السعودية تمدد خفض مستوى إنتاج النفط

توصل أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وحلفاؤهم من غير أعضاء الأوبك أو ما يعرف بتحالف “أوبك بلس”، إلى اتفاق لتمديد خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2024، حسب أحد المندوبين.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، اليوم الاحد، أنه كإجراء احترازي ستقوم المملكة بتمديد خفضها التطوعي للنفط البالغ 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر دجنبر 2024؛ بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق “أوبك بلس”.

وقال بيان بثته وكالة الانباء السعودية الرسمية إن “هذا الخفض التطوعي من مستوى الإنتاج المطلوب حسب المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك بلس في 4 يونيو 2023”.

وكان الجدال مع بعض الأعضاء الأفارقة قد تسبب في تأخر إبرام اتفاق. وقد تم إرجاء بدء الاجتماع من أجل إجراء مزيد من المحادثات.

وكان الوزراء قد عقدوا اجتماعات جانبية فى تحركات وانتقالات مكوكية بين فنادق فيينا، حتى وقت متأخر أمس السبت، واستمرت المناقشات صباح اليوم الأحد سعيا لحل الخلافات.

ويتحرك تحالف “أوبك بلس” لادخال تخفيضات جديدة على الإنتاج بعد شهرين من اتخاذ قرار بخفض مفاجئ في الانتاج.

وارتفعت أسعار النفط الخام في أعقاب الإعلان المفاجئ في أبريل الماضي، ومنذ ذلك الحين أثرت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين ومخاوف الركود على أسعار النفط، التي تراجعت بنسبة 11% في ماي المنصرم.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى