“الجيل الأخضر” .. وكالة التنمية الفلاحية تطلق منصة رقمية للمقاولين الشباب‎‎‎‎

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السبت، الانطلاقة الرسمية للمنصة التفاعلية التي أنشأتها وكالة التنمية الفلاحية لمواكبة المقاولين الشباب عبر جميع جهات المملكة المغربية.

وفي إطار تنفيذ أهداف استراتيجية الجيل الأخضر (2020-2030)، خلقت وكالة التنمية الفلاحية منصة رقمية تفاعلية عبارة عن فضاء معلوماتي ذكي، يراد منه شرح وتبسيط كل الإمكانات الاستثمارية والفلاحية للمقاولات الشبابية حسب خصوصية كل جهة.

وتسعى وكالة التنمية الفلاحية من هذه الخطوة، التي تمت أجرأتها على أرض الواقع خلال الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، إلى تحسين جاذبية الاقتصاد الفلاحي بالنسبة إلى الشباب، وتعزيز نظم دعم ريادة الأعمال في المهن الفلاحية وشبه الفلاحية والرقمية.

كما تروم المنصة أيضا تدعيم أساليب التواصل مع الشباب حول المشاريع الفلاحية وشبه الفلاحية والرقمية، تنفيذاً لمرامي استراتيجية الجيل الأخضر التي أطلقها الملك محمد السادس للعناية بالشباب، وهو ما من شأنه المساهمة في تكوين جيل جديد من رواد الأعمال الشباب في ميدان الفلاحة.

وتتكون المنصة من ثلاثة محاور أساسية، تتوزع بين الفضاء المعلوماتي الذي يوفر كافة المعطيات التقنية والإدارية والمالية للمقاولين الشباب، والفضاء الشبابي الذي يزود المقاولين الشباب بمساحة خاصة بهم لتتبع ومعالجة الملفات، وفضاء المراقبة والتقييم بهدف السماح للإدارات بالمراقبة المنتظمة للبرنامج.

المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، قال إن “المنصة تهدف إلى تشجيع الشباب على الاستثمار والمقاولة، بما يتماشى مع أهداف استراتيجية الجيل الأخضر الذي يعطي الأولوية للعنصر البشري”.

وأضاف الريفي، في تصريح لجريدة Alhayat 24 الإلكترونية، أن “الاستراتيجية تبتغي تمكين 350 ألف شاب وشابة من الاستثمار في الفلاحة، سواء الإنتاج الفلاحي أو الخدمات المرتبطة بالفلاحة”.

وأردف بأن “المنصة ستسهل على الشباب عملية الاطلاع على أهداف استراتيجية الجيل الأخضر في هذا المجال، ومعرفة المعلومات التي تهمّ الاستثمار والمقاولة بكل جهة من جهات المملكة، إلى جانب معرفة المساطر التي يجب اتباعها قبل إنشاء المشاريع”.

واستطرد المسؤول عينه بأن “المنصة الرقمية التفاعلية تهدف كذلك إلى معرفة الأفكار والمصالح المعنية بالمشاريع الفلاحية الشبابية، وكل ما يتعلق بالمواكبة التقنية والمالية، إلى جانب تتبع الملفات والمشاريع الشبابية”.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى