الدراجة المغربية في المركز الثالث بإفريقيا

شهدت سنة 2022 مشاركة الدراجة المغربية في بطولة العالم للسباقات على الطريق بأستراليا ونجاحها في فرض ذاتها وانتزاع مكانة لها، خاصة على الصعيدين العربي والإفريقي؛ ما مكنها من إنهاء السنة في المركز الـ34 عالميا والثالث إفريقيا.

وحل المنتخب المغربي، حسب التصنيف العالمي، الصادر عن الاتحاد الدولي للدراجات يوم 27 دجنبر الجاري، في المركز الـ34 عالميا والثالث إفريقيا برصيد 1069,67 نقطة خلف منتخبي إرتيريا وجنوب إفريقيا.

أما الفريق القاري المغربي “سيدي علي أونلوك “، الذي اعتلى الترتيب العالمي للفرق القارية، في تصنيف 15 نونبر الماضي، فقد أنهى سنة 2022 في المركز الثالث عالميا برصيد 73 نقطة وراء فريقي بانكو غواياكيل ( 174 ن) وموفي ستار بيست (154 ) من الإكودور والأول قاريا.

وتأهلت الدراجة المغربية إلى نهائيات بطولة العالم للدراجات على الطريق، التي استضافتها مدينة ولونغونغ الأسترالية من 18 إلى 25 شتنبر الماضي، بستة متسابقين ومتسابقة واحدة (رجاء شاكر بطلة العرب وإفريقيا) في فئات النخبة والأمل (أقل من 23 سنة) والشبان.

ومن جهته، تأهل المنتخب المغربي للدراجات لذوي الاحتياجات الخاصة إلى بطولة العالم، التي أقيمت بكل من بلجيكا وألمانيا.

في سنة 2022، تأهل المغرب، ولأول مرة، لبطولة العالم لسباق الدراجات على المضمار، التي أقيمت في الحلبة الوطنية لـ”سان كوينتين أون إيفلين” بضواحي العاصمة الفرنسية باريس، في الفترة من 12 إلى 16 أكتوبر.

وكانت الدراجة المغربية قد بسطت سيطرتها على آخر بطولة إفريقية لسباقات المضمار، أقيمت في الفترة ما بين 14 و17 يوليوز بالعاصمة النيجيرية «أبوجا»، حيث كان الحصاد خمس ميداليات ذهبية وأربع فضية وخمس برونزية.

وتمكن المنتخب الوطني للدراجات من إحراز 14 ميدالية، خلال مشاركته في البطولة العربية لسباق الدراجات على المضمار التي احتضنتها العاصمة المصرية القاهرة في الفترة ما بين 4 و14 أكتوبر، تمثلت في 6 ذهبية و5 فضية و3 برونزية. وكان النصيب الأوفر من هذه الغلة للمتسابقة الشابة رجاء شاكر (جمعية شباب سوق السبت أولاد النمة)، التي ظفرت بست ذهبيات وفضية واحدة.

وأحرز المغرب ميداليتين فضيتين في البطولة الإفريقية للسباقات على الطريق، التي أقيمت من 23 إلى 27 مارس بشرم الشيخ بمصر.

وكانت الميداليتان من نصيب رجاء شاكر في مسابقة الفردي ضد الساعة، والمنتخب المغربي لفئة الشابات في السباق ضد الساعة حسب الفرق.

كما تألق المنتخب المغربي في النسخة السابعة لطواف “إمارة الشارقة” بدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي دشن به موسم 2022 في أواخر شهر يناير، وأنهاه في 26 من دجنبر بذات المكان بتتويجه بثمان ميداليات، ثلاث ذهبيات وأربع فضيات وبرونزية واحدة في البطولة العربية المجمعة.

وكانت الميداليات الذهبية الثلاث من نصيب يوسف الغريسي، بطل العرب (2021) في فئة الشبان، رجاء شاكر، بطلة العرب وإفريقيا (2021)، في فئة الشابات؛ وهما معا من جمعية شباب سوق السبت أولاد النمة، ثم وصال بوعبو في فئة أقل من 23 سنة.

كما أبلت المنتخبات الوطنية البلاء الحسن في عدد من الطوافات ومنها على وجه الخصوص الدورة الـ18 لطواف الكاميرون، الذي احتل فيه المنتخب المغربي الرتبة الثانية، دون إغفال مشاركة الدراجة المغربية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران وألعاب التضامن الإسلامي بقونية (تركيا).

وتمكن المنتخب المغربي من الظفر بلقب النسخة الـ17 من طواف “البنين” الدولي المنظم ما بين 02 و08 ماي، بعدما احتل المرتبة الأولى في الترتيب العام حسب الفرق؛ فيما حل الدراج المغربي عادل العرباوي ثالثا في الترتيب العام الفردي، وتصدر البطل الواعد أشرف الدغمي الترتيب العام لفئة الشبان.

كما فاز الدراج المغربي عادل العرباوي بالجائزة الدولية الكبرى لعاصمة البنين “كوتونو”، المدرجة ضمن النسخة الـ17 من طواف البنين الدولي .

وعلى الصعيد الوطني، أبان الدراجون المغاربة عن علو كعبهم واحتكروا كل الألقاب، جراء سيطرتهم على منافسات النسختين التاسعة للدوري الدولي المسيرة الخضراء (من 3 إلى 6 نونبر) والعاشرة من الدوري الدولي لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن (8 و11 نونبر)، المنظمتين تحت رعاية الملك محمد السادس.

0 0 votes
Article Rating
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى