حجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل يواصل الارتفاع في سنة 2023

عرفت المبادلات التجارية بين المملكة المغربية وإسرائيل تطورا ملحوظا منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أواخر العام 2020 برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، إذ بلغت قيمة هذه المبادلات حوالي 4 ملايين دولار خلال شهر أبريل الماضي، مسجلة ارتفاعا بأكثر من 15.5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2022.

وحسب معطيات معهد السلام لاتفاقيات أبراهام، فقد سجلت قيمة المبادلات التجارية بين البلدين خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري زيادة تقدر بـ150 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتبلغ حوالي 29 مليون دولار أمريكي.

المصدر نفسه نقل عن وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، نير بركات، أن “المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ومؤتمر المرأة بمراكش شكلا فرصة لتحقيق تقارب اقتصادي مغربي إسرائيلي، توج بالتخطيط لفتح بعثة اقتصادية إسرائيلية بالمغرب خلال الأشهر المقبلة”.

وأورد تقرير معهد السلام لاتفاقيات أبراهام أن “توقيع اتفاقيات أبراهام فتح الباب أمام سلام دافئ وعلاقات متكاملة بين إسرائيل والعديد من جيرانها العرب”، مشير إلى أن “تحسين إجراءات الحصول على التأشيرات من شأنه أن يوسع حركة الأفراد ويؤدي إلى نمو اقتصادي عن طريق تمكين الشراكات التجارية والاقتصادية الإقليمية”.

وسجل المعهد عينه، الذي أطلق في العام 2021 لتدعيم العلاقات العربية مع إسرائيل، أنه “في حين تمكن مئات الآلاف من الإسرائيليين من زيارة البلدان الأعضاء الموقعة على الاتفاقيات، فإن عددا قليلا نسبيا من مواطني هذه الدول زاروا إسرائيل، نتيجة عوامل وأسباب عدة تسهم في قلة هذه الزيارات”.

في هذا الصدد، كشفت الوثيقة ذاتها أن 1400 مواطن مغربي زاروا إسرائيل خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية، ضمنهم 200 زاروها في شهر أبريل الماضي، أي بنسبة زيادة تصل إلى 100% مقارنة بالأشهر الأربعة الأولى من سنة 2022، مشيرة إلى أن “تسهيلات السفر رفعت من عدد الوافدين على إسرائيل من الدول الموقعة على اتفاقيات أبراهام”.

مقابل ذلك، كشفت البيانات نفسها أن أكثر من 51550 مواطنا إسرائيليا قاموا بزيارة المغرب خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، بزيادة تجاوزت 115 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، منهم 15325 زاروا المملكة خلال أبريل الماضي.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى