الاحتجاجات تقطع الأنترنيت بموريتانيا

قطعت السلطات الموريتانية، اليوم الأربعاء، خدمة الأنترنيت عن الهواتف المحمولة في البلاد بعد يومين من احتجاجات وأعمال شغب وقعت في مدن موريتانية، منها العاصمة نواكشوط، على خلفية مقتل شابين يقول أقاربهما إن قوات الأمن متورطة في مقتلهما؛ ولم تعلن السلطات أسباب قطع الأنترنيت.

وقضى عمر ديوب في العاصمة نواكشوط بعد توقيفه من الشرطة واقتياده إلى مركز شرطة بمقاطعة السبخة جنوب العاصمة، وبعد ساعات أعلن عن وفاته، لكن الشرطة قالت في بيان لاحق إنه توفي جراء معاناته من ضيق تنفس، وإن الأطباء في المستشفى الرئيسي للعاصمة لم يتمكنوا من إسعافه.

وقتل الشاب محمد الأمين بالرصاص الحي في احتجاجات شهدتها أمس الثلاثاء مدينة “بوكي” جنوب العاصمة، ردا على مقتل عمر ديوب.

وقال وزير الداخلية محمد أحمد ولد محمد الأمين، في مؤتمر صحافي، إن الضحية الأول قضى وفق بيان الشرطة في المستشفى جراء ضيق التنفس، والثاني قتل في محاولة مثيرين للشغب اقتحام مركز الشرطة في مدينة “بوكي” جنوب العاصمة .

وأعلن الأمين فتح تحقيق جنائي في حادثتي القتل، مؤكدا أن العدالة ستأخذ مجراها.

وسبق للسلطات الموريتانية قطع الأنترنيت عن الهواتف المحمولة في حوادث سابقة، منها فرار سجناء سلفيين من السجن أثناء تعقبهم، واحتجاجات وقعت بعد إعلان فوز مرشح السلطة في انتخابات الرئاسة في 2019.

ونددت أحزاب سياسية ونشطاء بما سموه “تكرار عمليات قتل المواطنين في مراكز الشرطة، والقيام بتعذيبهم حتى الموت”، وطالبوا بـ”التحقيق الشفاف والعاجل في هذه الحوادث ومعاقبة الضالعين فيها”.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى