الوكالة الوطنية للتنمية الفلاحية تشجع المقاولة وريادة الأعمال لدى الشباب

جرى بمدينة ابن جرير، أمس الاثنين، تتويج الفائزين بجوائز النسخة الأولى من المباراة الوطنية “AGRIYOUNG INNOVATE”، التي نظمت من طرف وكالة التنمية الفلاحية بتعاون مع مختبر الابتكار للتنمية القروية، التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P).

ومنحت لجنة التحكيم، التي تكونت من خبراء مشهود لها بالكفاءة ومتخصصين في عالم المال والأعمال ومستثمرين فلاحيين، الجائزة الأولى إلى حمزة خروبي وعبد الصادق أغرنان عن المشروع “PGPR TECHNOLOGIES”، والجائزة الثانية عادت إلى مهدي أبو المنادل ويحيى العاقيل عن المشروع “DEEPLEAF”.

وفازت بالجائزة الثالثة هند بنشعبون وغيثة حدجيوي عن المشروع “BEHAV”، فيما حاز المشروع “UniVert Energy”، الذي يعود إلى فريال بوهالي ومهدي الزرهوني، على إعجاب لجنة التحكيم.

وبهذه المناسبة، قال المهدي الريفي، المدير العام للوكالة الوطنية للتنمية الفلاحية: “ننظم اليوم حفل التتويج للمباراة الوطنية AGRIYOUNG INNOVATE، التي تأتي في سياق تشجيع المقاولة وريادة الأعمال لدى الشباب في القطاع الفلاحي كورش كبير في مجال استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 التي تسهر على تنفيذها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات”.

وأضاف المسؤول ذاته، في تصريح للجريدة الإلكترونية Alhayat 24، أن “هذا المشروع يعطي اهتماما خاصا بالشباب، ويعمل على انبثاق جيل جديد من المقاولين في القطاع الفلاحي، وله أهداف كبرى، من قبيل ضمان ولوج حوالي 350 ألف شاب وشابة إلى سوق الشغل والإنتاج الفلاحي والمقاولة في الخدمات المرتبطة بالفلاحة وتثمين المنتوجات الفلاحية”.

وتابع قائلا: “انطلقت هذه المبادرة منذ خمسة أشهر، بعد مشاركة 267 من حاملي المشاريع من جميع مناطق المملكة في المباراة الوطنية، التي انتهت باختيار 44 شابا وشابة أتوا بأفكار خلاقة، وتمت مواكبتهم وتكوينهم داخل المختبرات التقنية والكيميائية والضيعات التجريبية لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية”.

وأشار إلى أن “هذه المجموعة التي تم اصطفاؤها استفادت خلال الدورات السابقة من تكوين أشرف عليه خبراء، همّ طرق تطوير نماذج وخطط الأعمال للمشاريع، ومراحل دورة الاستثمار، وتقييم المقاولة ورصد التوقعات المالية، والجوانب القانونية للمقاولة، ومراحل إغلاق عملية البيع”.

وسيستفيد أصحاب المشاريع الثلاثة من مواكبة متميزة للحصول على طلب أول زبون، فيما سيستفيد جميع الشباب الحاملين للمشاريع من مواكبة لخلق مقاولاتهم، وربط علاقات مع بيئة ريادة الأعمال لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

يذكر أن الهدف الرئيسي من المباراة الوطنية “AGRIYOUNG INNOVATE”، هو تعزيز تبييئ ريادة الأعمال في المناطق القروية، ودعم وتشجيع ومواكبة الشباب الحاملين للمشاريع في مجالات الفلاحة الرقمية، والفلاحة الذكية مناخيا، لتجسيد مبادراتهم المبتكرة، التي ستساهم في تحديث القطاع الفلاحي المغربي، وتحسين مقاومته لمواجهة تحديات المستقبل.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى