المغرب يطلب خط ائتمان من صندوق النقد الدولي بقيمة 5 مليارات دولار

أعلن صندوق النقد الدولي عن أنه تلقى طلبا رسميا من السلطات المغربية للحصول على خط ائتمان مرن بقيمة 5 مليارات دولار، ما يعادل حوالي 60 مليار درهم.

وأفاد الصندوق، في بلاغ صحافي اليوم الاثنين، بأن مجلسه التنفيذي اجتمع، في دورة غير رسمية، لمناقشة الطلب التي تلقاه من المغرب للحصول على خط ائتماني مرن (Flexible Credit Line) لمدة عامين.

وحسب الصندوق فإن هذا الخط سيساعد على الحماية من الصدمات الخارجية، حيث يزود الدول التي تتوفر على إطار سياسات قوية وسجلات تتبع للأداء الاقتصادي من الوصول بشكل كبير ومسبق إلى موارد الصندوق دون شروط.

وأوضح البلاغ أن “السلطات المغربية تعتزم التعامل مع الخط الائتماني كإجراء احترازي”، وأعلن الصندوق عن استعداده لمواصلة دعم المغرب في مواجهة مخاطر البيئة العالمية شديدة الغموض.

وأشار المصدر ذاته إلى أن كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، تعتزم التوصية بالموافقة على اتفاقية خط الائتمان المرن لفائدة المغرب خلال اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق مرة أخرى لاتخاذ قرار في الأسابيع المقبلة.

جدير بالذكر أن المغرب كان قد أعلن نيته طلب خط ائتماني من الصندوق العام الماضي؛ لكن حضوره ضمن اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي كان يحول ذلك آنذاك. وبعدما وافقت المجموعة مؤخرا على خروجه من اللائحة، سارع لتقديم طلب رسمي في هذا الصدد.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى