تفاهم يجمع “الفوسفاط” و”فوجي” الباكسـتانية

أعلنت مجموعة “OCP”، الرائدة عالميا في سوق تغذية النباتات المنتج الأول للأســمدة الفوسفاطية على الصعيد العالمي، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) ومجموعة “Fauji” الرائدة في سوق الأسـمدة بباكستان، الجمعة بالدار البيضاء، عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن تعزيز مستوى التعاون.

وأوضح بلاغ توصلت به Alhayat 24 أن هذه المرحلة الجديدة من التعاون المثمر الذي يمتد على مدى خمسة عشر عاما، تظهر الرغبة المشتركة لتطوير حلول مبتكرة تستجيب للاحتياجات الخاصة للمزارعين الباكستانيين وتساهم بشكل مستدام في تحسين مردوديتهم الفلاحية.

وأضاف المصدر ذاته أن الشركاء سيركزون على تحديد الاحتياجات الفلاحية المحددة للتربة الباكستانية وتقييم وتطوير تشكيلات مشخصة من الأسمدة، إضافة إلى ترشيد الموارد المستخدمة في عملية التسميد.

وسيشمل البرنامج أيضا “تطوير عرض للخدمات مخصص للفلاحين بهدف الرفع من مداخيلهم وتوعيتهم حول ممارسات التسميد المعقلن، حيث إن الأسمدة المشخصة أكثر فاعلية وتمكن من الاستخدام الأمثل للمغذيات، وبالتالي فهي تساهم بشكل كبير في تحسين صحة التربة”.

وورد ضمن البلاغ أن الاتفاقية تنص أيضا على إنشاء تجمع صناعي يستفيد من البنيات التحتية والخبرات الصناعية للمجموعتين، حيث سـتعمل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية على تعبئة خبرتها الفلاحية والعلمية، وكذا بنياتها التحتية الخاصة بالبحث والابتكار، مع الاعتماد على نموذج التنمية الفلاحية الناجح {المثمر}، من أجل المساهمة في تبني المزارعين الباكستانيين للممارسات الفلاحية الجيدة القائمة على البحث التطبيقي والابتكار والتقنيات الجديدة”.

وأشار البلاغ إلى أن التوقيع على هذه المذكرة تم بحضـور مسـيري مجموعـة “OCP” ومجموعـة “Fauji” وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

وبهذه المناسبة، قال سفيان الكاسي، الرئيس المدير العام للفرع المتخصص في حلول تخصيب التربة والنباتات “Nutricrops OCP”: “ستسمح لنا هذه الشراكة الوثيقة مع مجموعة فوجي بتسريع تعاوننا من أجل تطوير حلول جديدة ذات قيمة مضافة عالية وتوسيع عروض خدماتنا، كما ستمكننا هذه الشراكة أيضا من استكشاف وتنفيذ نماذج اقتصادية مبتكرة من أجل خلق قيمة إضافية داخل القطاع الزراعي”.

يشار إلى أن “الشراكة بين مجموعة OCP ومجموعة Fauji تعززت من خال إنشاء المشروع المشترك باكستان مغرب فوسفور سنة 2004 المملوك بالتساوي من طرف المجموعتين، وقد كان التعاون الممتد لحوالي 20 سنة ناجحا لكلا الشريكين من حيث تحسين تكاليف الإنتاج وتأمين الإمدادات بالحامض الفوسفوري إلى جانب التزود الآمن بالمواد الأولية”.

وخلال توقيع مذكرة التفاهم، صرح وقار أحمد مالك، الرئيس المدير العام لمجموعة “Fauji”، بأن “العلاقة الاستراتيجية بين المجموعتين جعلت من Fauji فاعلا رئيسيا في أسواق الأسمدة بباكستان”، مضيفا أن “مذكرة التفاهــم ستساهم بدورها في تحسين المردودية الفلاحية ومداخيل المزارعين الباكستانيين”.

من جانبه، أكد نوفـل روديس، رئيس وحدة الأعمـال المثمـر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أن “جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية فخورة بالمساهمة في ديناميكية تحول الفلاحة الباكستانية، ونحن مجندون بجانب شركائنا لتعزيز تنمية فلاحية مثمــرة، مبتكرة ومستدامة”.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى