المغاربة يقبلون على “عمرة رمضان” .. ووكالات الأسفار تشتكي قلة الرحلات‎‎

ارتفع الإقبال على وكالات الأسفار، خلال الأيام الماضية، لأداء “عمرة رمضان” بعد تأجيل شريحة كبيرة من المغاربة زيارة البقاع المقدسة في المملكة العربية السعودية بسبب التداعيات الصحية والاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشارت مصادر مهنية، في هذا الصدد، إلى تزايد الإقبال بشكل مكثف على وكالات الأسفار المعنية بتنظيم رحلات العمرة والحج بمختلف المدن المغربية، لا سيما الدار البيضاء، الأمر الذي أنعش عائدات القطاع الذي تضرر من انعكاسات الجائحة.

ورغم ذلك، لفتت المصادر نفسها الانتباه إلى أن الإقبال المكثف للمواطنين تأثر بقلة عدد الرحلات الجوية المخصصة لـ”عمرة رمضان” هذه السنة، بخلاف المواسم الماضية، مما أجبر وكالات الأسفار على إلغاء عدد من الحجوزات.

عمر بالهاشمي، رئيس الاتحاد الوطني لوكالات الأسفار بالمغرب، قال إن “العديد من النواقل الجوية لم تعد تخصص طائرات إضافية خلال شهر رمضان من أجل نقل المعتمرين إلى الديار السعودية، الأمر الذي دفع وكالات الأسفار إلى تقليص دائرة العرض رغم كثرة الطلب”.

وأضاف بالهاشمي، في تصريح لجريدة Alhayat 24 الإلكترونية، أن “الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية السعودية، وكذا طيران قطر، وغيرها من وكالات الطيران، لم تبرمج رحلاتها الجوية الإضافية المرتبطة بعمرة رمضان على غرار مواسم سابقة”.

وأردف المهني ذاته بأن ذلك “دفع وكالات الأسفار إلى تقليص عروضها تبعاً لعدد المقاعد الموجودة في الرحلات الجوية”، داعيا المواطنين إلى “الحذر من عمليات النصب والاحتيال التي قد تطالهم بسبب هذا المستجد، حيث يستغل بعض السماسرة المعطى للاحتيال على المعتمرين”.

وتابع شارحاً بأن “وكالات الأسفار المهنية التي تشتغل بصفة قانونية تخبر المعتمر بإمكانية الحجز من عدمه مباشرة بعد التحقق من الرحلة الجوية”، مشيراً إلى أن “تكلفة الطائرة لوحدها تصل إلى 13500 درهم، وهو أقل سعر توفره الخطوط الجوية المصرية، بينما يصل إجمالي مبلغ العمرة إلى 28 ألف درهم”.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت في غشت الماضي السماح لجميع حاملي التأشيرات في المملكة بأداء مناسك العمرة، وذلك بالتزامن مع بدء موسم العمرة الحالي، بالموازاة مع خفضها لقيمة التأمين الشامل للمعتمرين من خارج المملكة من 235 ريالا إلى 87 ريالا.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى