وزير الفلاحة: أسعار اللحوم الحمراء تنخفض في المغرب.. والأولوية للسوق الوطنية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الحكومة اتخذت إجراءات عملية من أجل عودة أسعار المنتجات الفلاحية إلى طبيعتها، مشيرا إلى أن مساحة إنتاج الخضروات في المغرب اليوم كافية وتلبي حاجيات السوق الوطنية.

وبخصوص ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، أوضح الوزير صديقي، في حوار مع جريدة Alhayat 24 ينشر غدا الثلاثاء، أن سلسلة إنتاج اللحوم فقدت توازنها منذ جائحة كورونا، وذلك بسبب توقف تلقيح الأبقار لمدة سنتين، إضافة إلى موسم الجفاف السنة الماضية.

وكشف المسؤول الحكومي أن 30 ألف رأس من الأبقار ستدخل المغرب خلال هذه الأيام، مشيرا إلى أن المملكة ستستورد في المجموع 200 ألف رأس إلى غاية الصيف المقبل لتوفير مخزون كاف من اللحوم الحمراء وتفادي أي إشكاليات مستقبلية تتعلق بالندرة وارتفاع الأسعار.

وأورد صديقي أن سعر بيع اللحوم بالجملة في مجاوز الدار البيضاء انخفض اليوم إلى ما بين 72 و75 درهما، بينما كان قبل أسبوع في حدود 80 إلى 85 درهما.

وردا على الانتقادات التي توجه إلى الاستجابة لطلبات الأسواق الأوروبية على حساب حاجيات السوق الوطنية، أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الحكومة تعطي الأولوية للسوق الداخلية.

الوزير تحدث في جوابه على أسئلة Alhayat 24 عن إشكالية المضاربات في الأسواق التي ترفع الأسعار بشكل غير معقول، وتطرق لمسألة الخصاص في قطاع الماء في ظل تنامي دعوات وقف الزراعات المستنزفة للمياه، ومجهودات الحكومة لدعم الفلاحين لمواجهة آثار الجفاف، بالإضافة إلى آفاق ورهانات تنزيل الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر” ومدى مساهمتها في ضمان الأمن الغذائي وتعزيز السيادة الغذائية للمملكة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى