أسعار الدجاج تنخفض في الأسواق المغربية قبل أسبوع من عيد الأضحى

قبل أسبوع على عيد الأضحى بالمغرب انخفضت أسعار الدجاج بالضيعات والأسواق بدرهم واحد، وسط تسجيل ارتفاع في الإقبال من طرف المواطنين، وفق مهنيين في القطاع.

ووصل سعر الدجاج في الضيعات صباح اليوم الأحد، وفق مصادر مهنية، إلى ما بين 13 و14 درهما للكيلوغرام الواحد، ما جعل السعر يتراوح في الأسواق بين 17 و19 درهما للكلغ الواحد.

ويعكف مهنيو قطاع الدجاج في الأسبوع ما قبل العيد على بيع منتجهم الذي لا يلقى إقبالا في هذه المناسبة الدينية، ما يجعلهم مجبرين على خفض الأسعار، وهي الدينامية التي يرى بعضهم أنها مرشحة للاستمرار بعد عشرين يوما من موعد عيد الأضحى.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وقال مصطفى المنتصر، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، إن “أسعار الدجاج انخفضت بحوالي درهم واحد في الضيعات قبل أسبوع على عيد الأضحى”.

وأضاف المنتصر ضمن تصريح لهسبريس أن انخفاض الأسعار واكبه إقبال كبير من قبل المواطنين الذين يفضلون اللحوم البيضاء على الحمراء خلال مناسبة العيد.

وأكد المهني في القطاع أن أسعار مختلف أنواع الدجاج في الضيعات تتراوح بين 13 و14 درهما للكلغ الواحد، وفي الأسواق بين 17 و19 درهما، وهذا وفق تعبيره “سيبقى مستمرا عشرين يوما بعد العيد”.

وأوضح المتحدث ذاته: “في الفترة الحالية قبل أسبوع من العيد نحرص نحن المهنيون على بيع جميع مخزوننا من الدجاج، وعلى عدم بقاء أي كمية، لأن الإقبال سيكون شبه منعدم في فترة العيد، وهو ما يجعلنا نخفض الأسعار”، موردا أن “الخسارة الناجمة عن خفض الأسعار حاليا يؤديها المهنيون”.

وبخصوص سعر العلف بيّن المنتصر أنه انخفض بأقل من درهم في الأسبوعين الأخيرين، وزاد: “هو تخفيض لا أثر له علينا نحن المهنيون، إذ مازالت تكاليف الإنتاج بشكل عام باهظة وقاسية”.

وشدد رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن على أن “العرض وفير قبل أسبوع من العيد، والطلب أيضا، والإنتاج كذلك، فيما انخفضت الأسعار كما هو معتاد في كل موسم”.

في المقابل أكد محمد أعبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، أن انخفاض الأسعار حاليا في الضيعات والأسواق يفيد المستهلك قبل أسبوع من العيد.

وأورد أعبود لهسبريس أن “أسواق الدجاج طيلة السنة تعيش على وقع تبادل في أدوار المتضرر بين المستهلك والمربي؛ ففي عيد الأضحى يلبس المواطن ثوب المستفيد”، وفق تعبيره.

وبحسب المتحدث عينه فإن “سعر الدجاج انخفض في الضيعات اليوم الأحد إلى 13 درهما”، وزاد: “في الأسواق يكون السعر حسب تكاليف النقل، ومن المنطقي أن ينخفض بالنظر إلى سعي المهنيين إلى بيع مخزونهم تحسبا لفترة العيد التي تتزامن مع إكراهات ارتفاع درجات الحرارة”.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى