دينامية أثمان الصناعات التحويلية بالمغرب

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” انخفاضا قدره 0,5 في المائة خلال شهر فبراير 2024، مقارنة مع شهر يناير من السنة الجارية.

وأكدت المندوبية السامية للتخطيط، ضمن مذكرة إخبارية صادرة عنها اليوم الجمعة، حول مؤشر “الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني” (المعروف اختصارا بـ “IPPIEM” المحتَسب برسم شهر فبراير الماضي، أن “هذا الانخفاض ناتج، بالخصوص، عن “تراجع الأسعار بـ 1,9 في المائة في قطاع “الصناعات الغذائية” وبـ 1,7 في المائة في “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك” وبـ 0,8 في المائة في قطاع “التعدين”.

في المقابل، رصدت البيانات الصادرة عن قسم الأرقام الاستدلالية الإحصائية بالمندوبية السامية للتخطيط منحى تزايد الأسعار بـ 0,5 في المائة في “صناعة المشروبات”، وبـ 0,8 في المائة في “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين”، وبـ 0,1 في المائة في “الصناعة الكيماوية” و”صنع الآلات والتجهيزات”.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

أما في ما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج بالنسبة لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد “عرفت استقرارا خلال شهر فبراير 2024″، تورد المؤسسة الرسمية ذاتها.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى