سلسلة كتب جديدة تنبش في تاريخ المغرب

منشورات جديدة، تنوعت بين مؤلفات تصدر لأول مرة وترجمات وطبعات أخرى في مواضيع تهم تاريخ المغرب منذ عهد ما قبل الإسلام وصولا إلى فترة ما قبل الاستعمار مرورا بالمغرب الوسيط، من المرتقب أن تصل المكتبات.

صدرت هذه المؤلفات الخمسة عن سلسلة “المغرب ومحيطه المتوسطي”، التي تعرف رعاية مزدوجة من الجامعة الدولية للرباط وأكاديمية المملكة المغربية، ومن المرتقب أن تتوفر بالمكتبات منتصف فبراير الجاري.

جدّدت السلسلة طبعات “ممهّدات الحماية: الاحتجاج والمقاومة في مغرب ما قبل الاستعمار” لإدموند بورك الذي ترجمه محمد أعفيف، و”يهود المغرب وحديث الذاكرة” لعمر بوم الذي ترجمه خالد بن الصغير، وأصدرت كتاب “الماء والمدينة بشمال أفريقيا في العهد الروماني” لسمير أيت أومغار، و”الملّاح فضاء وعمران من وحي عقد الذمة” لهشام الركيك، وكتابا بالفرنسية لأسماء القاسمي بعنوان “الصباغة الجدارية في المغرب الوسيط، أركيولوجية الفن”.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع، الذي قطفت أولى ثماره السنة الماضية، قد استغرق إعداده سبع سنوات، بتعاون جمع الأكاديميين خالد بن الصغير وعمر بوم وسارة أ. ستاين بجامعة الرباط الدولية وجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس.

وقال إعلان المشروع إن من أهدافه الأساسية “خلق مجال متكافئ، بالعمل على تسهيل الترجمات بين اللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية”؛ لأن “من الأهمية بمكان للمجتمعات التي تقوم بالبحث في قضاياها والكتابة في مواضيعها باللغة الإنجليزية الوصولُ إلى عملنا باللغة العربية”، وهو سعي إلى “كسر الحواجز اللغوية، وتعزيز فهم أعمق بين القراء المتنوعين”.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى