مهرجان الأقصر يحتفي بأفلام السينما المغربية

يحتفي مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الثالثة عشر (9-15 فبراير 2024) بالسينما المغربية من خلال عرض عدة أفلام مغربية خارجة المسابقة الرسمية وتوقيع اتفاقية توأمة وتكريمات.

وقالت عزة الحسيني مديرة المهرجان، اليوم الجمعة، خلال حفل تقديم تفاصيل المهرجان إن دورة هذه السنة أفردت فقرة خاصة لـ”بانورما السينما المغربية”، سيتم خلالها عرض أربعة أفلام روائية، هي “هلا مدريد” للمخرج عبد الإله الجوهري، و “جلال الدين” لحسن بنجلون، و “أوليفير بلاك” لتوفيق بابا، و “الصوت الخفي” لكمال كمال.

كما سيتم بالمناسبة توقيع اتفاقية توأمة بين مهرجان الأقصر ومهرجان خريبكة الدولي للسينما الإفريقية، مع تخصيص قسم خاص لعرض أفلام حصدت جوائز هامة في مهرجان خريبكة.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

ودعت إدارة المهرجان نخبة من المخرجين المغاربة لحضور فعاليات هذه التظاهرة السينمائية.

وتكرم الدورة أيضا الراحل نور الدين الصايل باعتباره واحدا من المؤثرين في صناعة السينما في إفريقيا، ومؤسس مهرجان خريبكة للسينما الافريقية، أحد أهم المهرجانات الداعمة للسينما في إفريقيا على مدار ما يقرب من نصف قرن.

كما سيتم تكريم المخرج المغربي حسن بنجلون إلى جانب كل من المخرج المصري خيري بشارة والمنتج جابي خوري (مصر) والممثلين المصريين حسن الرداد وإيمي سمير غانم والفنانة البوركينابية آي كيتا يارا. وسيكون المغرب ممثلا في المسابقة الرسمية للمهرجان من خلال فيلم “إنماليا” للمخرجة صوفيا العلوي. وتعرف هذه المسابقة منافسة بين 12 فيلما وثائقيا وروائيا تمثل عددا من الدول الافريقية.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل (المسابقة الرسمية) المخرجة المصرية هالة خليل وتضم الفنانين محمد ياسين (مصر) وميمونة نداي (السينغال) ومختار العجيمي (تونس) وآي كيتا يارا (بوركينا فاسو).

كما تضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرج المغربي عبد الاله الجوهري رفقة جون روك باتوديم (الكاميرون) ومحمد العدل (مصر) وناكي سي سافانيه (كوت ديفوار) ومجدي احمد علي (مصر).

وتم اختيار 44 فيلما للمشاركة في المسابقات الرسمية الأربع للمهرجان، بواقع 12 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة روائي، تسجيلي، و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير روائي، تسجيلي، تحريك، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا ، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

وتحمل دورة هذه السنة اسم المخرج خيرى بشارة وتحتفي أيضا باثنين من السينمائيين في القارة الإفريقية رحلا خلال العام الماضي هما الكاتب والسيناريست رؤوف توفيق من مصر، والمخرجة السنغالية صافي فاي.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى