“فتح الفتاح” المغربي الأغلى بمعرض القاهرة

صُنف إصدار للرابطة المحمدية للعلماء الأغلى ثمنا خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، بعدما بلغ سعر مجلّداته الواحد والسبعين 50 ألف جنيه مصري.

هذا العمل الصادر سنة 2023 بعنوان “فتح الفتّاح على مختصر الشيخ خليل”، يعود تأليفه إلى القرن السابع عشر، وهو للفقيه المغربي ابن رحال المعداني التدلاوي، وأخذ تحقيقه عقدا من الزمن، وجهود 40 محقّقا ومحقّقة.

ونقلت مواقع مصرية “مفاجأة” أو “جنون” ثمن هذا العمل الموسوعي بالجنيه المصري، خاصة في ظل التضخم المستمر في سعر صرف العملة المصرية مقابل الدولار الأمريكي.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وأصدرت الرابطة المحمدية للعلماء أوسع شرح لـ”مختصر خليل”، الذي يعدّ أكبر كتاب ألّف في المذهب المالكي، وهو عمل نهض به القاضي الفقيه أبو علي الحسن بن رحّال، الذي توفي سنة 1140 هجرية ودفن بمكناس، والذي عاش بين القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، وكان من جلساء السلطان المولى إسماعيل، ومن الفقهاء الذين يستفتيهم.

ويُعد “فَتْحُ الفَتّاحِ على مختصر الشيخ خليل”، وفق الرابطة المحمدية للعلماء، “خزانة موسوعية في توثيق الأعراف والعوائد التي تنبني عليها الأحكام الشرعية، وما اعتراها من أحوال وتغيرات، ترتب عليها تغير الفتاوى والأقضية”.

ويتضمن هذا الكتاب، الذي طبع بدار ابن حزم بلبنان، “مسحا شاملا لمصادر المذهب المالكي”، واقتصر فيه مؤلفه على “أبواب المعاملات” دون “أبواب العبادات”، وشرح مسائله موردا ما اتصل بها من فتاوى النوازل، وأجوبة مسائل الأحكام، واجتهادات قضائية، وما جرى به العمل عند القضاة والموثّقين والنوازليين عبر الأزمنة والبلدان، خاصة بالمغرب والأندلس.

وشارك في تحقيق هذا العمل جماعة من المحقّقين والمحقّقات تحت إشراف مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، وأدار عمله محمد العلمي، رئيس المركز الأستاذ بكلية الحقوق بسلا.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى