الربح: المسرح المغربي يتألق في بغداد

استطاعت فرقة فوانيس المسرح أن تنتزع جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي خلال حفل ختام الدورة الـ14 من مهرجان المسرح العربي ببغداد، الذي عرف هذه السنة مشاركة ثلاثة أعمال مسرحية مغربية.

وقال السينوغراف المغربي طارق الربح، في تصريح لالحياة 24، إنه يعتبر تتويج مسرحية “تاكنزة قصة تودة” بالجائزة الكبرى للمهرجان العربي للمسرح منجزا جديدا ينضاف إلى مساره المهني كسينوغراف، وفي اشتغاله مع واحد من أكبر المخرجين المسرحيين في العالم العربي وهو صديقه أمين ناسور، مضيفا أن هذا التتويج يشكل إضافة بارزة لسجل نجاحات المسرح المغربي خارج الوطن.

وتابع المتحدث ذاته أن جائزة الشيخ القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي هي أهم جائزة مخصصة للمسرح الناطق بالعربية، وقد عينت لمنحها هذه السنة لجنة مرموقة تشكلت من أسماء وازنة في المجال المسرحي العربي، وقد ترأسها الفنان السوري القدير أيمن زيدان.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وأردف طارق الربح قائلا: “إنه لمدعاة للاعتزاز أن نتمكن من التتويج بمسرحية تمثل مجموعة من روافد ثقافتنا المغربية العريقة والغنية؛ فالحكاية مستوحاة من قصة واقعية لشاعرة أمازيغية من منطقة الأطلس الكبير، والفرقة التي حملت المشروع وآمنت به هي مجموعة شباب من الجنوب الشرقي وبالضبط من مدينة ورزازات، والموسيقى تمزج بين العمق الأمازيغي والبعد الإفريقي والعربي، وهي إشارة إلى أن المغرب عربي وأمازيغي وإفريقي في الوقت نفسه”.

وعبّر السينوغراف المغربي، في تصريحه لالحياة 24، عن شكره للهيئة العربية للمسرح على الجهود التي تقوم بها، مستغلا الفرصة ليبعث المحبة إلى الشعب العراقي العريق الذي غمرهم بكل أشكال الترحاب والكرم والشهامة.

يذكر أن مسرحية “تاكنزا قصة تودا”، التي تسلط الضوء على فتاة قروية من منطقة ورزازات تسعى إلى التحرر، هي من تأليف إسماعيل الوعرابي وطارق الربح وأمين ناسور، ودراماتورجيا وإخراج أمين ناسور، ومن تشخيص كل من خديجة زروال وعادل الحميدي وأحمد باحدا وهند بلعولة وإسماعيل الواعرابي، وأداء وعزف وغناء إيمان تيفيور وأيوب أسوس. ويستلهم هذا العمل المسرحي من التراث الثقافي دلالته وأبعاده الفرجوية والمسرحية؛ وهو عمل إبداعي يغوص في عمق التاريخ، ويعمل على التعريف بخصوصيات ورزازات الثقافية والحضارية.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى