“بندير لالة” يحضر في مهرجان أمريكي

وقع الاختيار على الشريط الوثائقي “بندير لالة” للمخرج الشاب أحمد القادري لتمثيل المغرب في مهرجان الفرصة الملكية السينمائي، الذي ستقام فعاليته خلال الفترة الممتدة بين فاتح وثالث فبراير المقبل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وعبر المخرج أحمد القادري عن سعادته بهذا الترشيح الجديد لشريطه في تظاهرة دولية كبيرة مثل مهرجان “Royal Chance Film Festival”، الذي ستحتضنه ولاية لوس أنجلوس الشهر القادم، ويأتي كتحفيز للفنانين المستقلين لتسليط الضوء على منجزاتهم الإبداعية.

يسلط وثائقي “بندير لالة” الضوء على ذكريات جدة المخرج القادري وفن الحضرة النسوية الذي تشتهر به المدينة العتيقة سلا، وهو عمل أُنتجت وطورت فكرته ضمن ورشات مهرجان “سلا دوك”، وينطلق من رغبة صانعه في إعادة الروح لآلة “البندير” التي تعود إلى جدته وتكريمها بعد أن ظلت معلقة على جدران البيت سنوات طويلة بعد وفاة صاحبتها.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

ويصور المخرج الشاب في مشاهد شريطه الوثائقي إمكانية استعادة “بندير جدته” في الحياة ووسط جلسات “الحضرة” الصوفية النسوية بمدينة سلا، التي اعتادت على حضورها الراحلة.

‏‎يشار إلى أن شريط ” بندير لالة” سبق أن مثل المغرب في الدورة الـ36 من المهرجان الدولي لفيلم الهواة بمدينة قليبية بتونس خلال شهر غشت الماضي، كما حظي بالعرض ضمن فقرة بانوراما في المهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي الذي انعقد بمدينة ‎زاكورة شهر نونبر المنصرم.

وحصل الفيلم أيضا على تنويه خاص من لجنة تحكيم الدورة الـ15 للمهرجان الوطني لسينما الهواة بسطات في دجنبر الماضي، وتم تتويجه بالجائزة الكبرى لمهرجان طنجة زووم للسينما الاجتماعية خلال دورته العاشرة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى