مسرحية “تكنزة قصة تودة” تتوج ببغداد

فازت المسرحية المغربية “تكنزة قصة تودة” بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أمس الخميس، في ختام الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي ببغداد.

وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان، برئاسة الفنان أمين زيدان، أنها قررت، بعد مداولاتها النهائية، وبالإجماع، منح جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لمسرحية “تكنزة قصة تودة” من المغرب.

وتستلهم مسرحية “تكنزا، قصة تودة”، التي ألف نصها طارق الربح وإسماعيل الوعرابي وأمين ناسور وأخرجها أمين ناسور، من التراث الثقافي دلالتها وأبعادها الفرجوية والمسرحية؛ وهي عمل إبداعي يغوص في عمق التاريخ، ويعمل على التعريف بخصوصيات جهة مدينة ورزازات الثقافية والحضارية.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

كما أن هذا العمل المسرحي يتناول مفهوم ثقافة الاختلاف؛ فعلى الرغم من بهرجة المدينة تختار “تودة” العودة إلى جذورها، تعود إلى قريتها حبلى بأفكار الحرية. ومن ثم، فإن مسرحية “تكنزا، قصة تودة” على قصة من التراث، وتحديدا من أسطورة متداولة بين قبائل جبال الأطلس الكبير الفاصلة بين سهول الحوز وواحة درعة.

وقد تنافست على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، أيضا، مسرحية “إكستازيا” لمؤسسة أرض الشاون للثقافات، وهي من تأليف وإخراج ياسين أحجام.

وقال أحمد البدراني، وزير الثقافة العراقي، في تصريح صحافي بالمناسبة: “نهنئ الأشقاء في المغرب بهذا الفوز.. العروض العراقية والعربية كانت جميلة وتستحق المنافسة وتم اختيارها بدقة، وبغداد فازت بقلوب العرب على كرم الحفاوة والضيافة وحسن التنظيم بشهادة المشاركين والحاضرين”.

واختتمت، مساء أمس الخميس، في قاعة المسرح الوطني فعاليات مهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة ونقابة الفنانين العراقيين، خلال الفترة من 10 إلى 18 يناير الجاري في بغداد، بمشاركة عروض مسرحية من عدد من البلدان.

وجرى خلال الدورة تقديم 19 عرضا مسرحيا من 10 دول عربية؛ 13 منها تنافست على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي. كما شهدت تنظيم مؤتمر فكري بمشاركة 136 فنانا وباحثا، بعنوان “المسرح في الوطن العربي، الآن وهنا.. مساءلة المسارات والتحولات والأصداء”.

وتميز حفل افتتاح الدورة بتكريم 23 مسرحيا عراقيا؛ من أبرزهم الممثلة سهى سالم، والممثل مناضل داود، والناقد ياسر البراك، والمخرج كريم رشيد، والممثل رائد محسن، والممثلة إقبال نعيم، والكاتب مثال غازي.

يذكر أن لجنة تحكيم المهرجان ترأسها الممثل السوري أيمن زيدان، وعضوية كل من الأكاديمي المصري سامح مهران والممثل الفلسطيني حسام أبو عيشة والكاتب المسرحي الليبي علي الفلاح والمؤلف المسرحي اللبناني هشام زين الدين.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى