المغرب يزود الهند بـ 1.7 مليون طن متري من الأسمدة الفوسفاطية

وقع المغرب والهند مذكرات تفاهم تقضي بأن تزود مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) نيودلهي بـ1,7 مليون طن متري من الأسمدة الفوسفاطية خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.

وقال بلاغ صحافي صادر عن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط اليوم الأحد، توصلت به Alhayat 24، إن “توقيع هذه المذكرات بمثابة التزام من أجل شراكة استراتيجية تهدف إلى تقوية الأمن الغذائي والعمل من أجل فلاحة مبتكرة ومستدامة”.

جرى توقيع الاتفاقيات أمس السبت، بين مسؤولي المجموعة المغربية، يتقدمهم مصطفى التراب، الرئيس المدير العام، وعدد من المسؤولين من القطاعين الخاص والعمومي في الهند، بحضور منسوخ ماندافيا، وزير الصحة والمنتجات الكيماوية والأسمدة الهندي، والسفير الهندي لدى المغرب راجيش فايشناو.

بموجب مذكرات التفاهم هذه، سيتم تزويد الهند بـ700 ألف طن متري من “السوبر فوسفاط الثلاثي” (TSP)، وهو سماد يحتوي على أعلى نسبة من الفوسفاط ويتواجد في الأسمدة الحبيبية الخالية من الأزوت ويمكن تكييفه وفقاً للاحتياجات الخاصة للنباتات والتربة في الهند، ومليون طن من فوسفاط الأمونيوم الثنائي (DAP)، لفائدة المزارعين الهنود.

عن هذا التوقع، صرح سفيان الكاسي، الرئيس التنفيذي لشركة “OCP Nutricrops”، وهي فرع مخصص لحلول تسميد التربة والنباتات، قائلا: “نحن سعداء باهتمام الهند بمنتجنا المشخص (TSP) الذي يرفع المحصول بشكل كبير ويحسن دخل المزارعين ويسرع إنشاء ممارسات زراعية مستدامة”.

من جهته، كتب الوزير الهندي على حسابه على “تويتر” عقب توقيع الاتفاقيات: “فصل جديد لتعزيز العلاقات بين الهند والمغرب في قطاع الأسمدة”، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقيات ستضمن إمداداً سلساً للأسمدة بشكل يفيد القطاع الزراعي في الهند ويساهم في ضمان الأمن الغذائي.

A New Chapter to Further Strengthen India-Morocco Ties in Fertlizers sector!

Indian Fertilizer companies and OCP, Morocco inked MoUs to ensure seamless supply of P&K fertilizers.

This will immensely benefit farming community in India & contribute towards ensuring food security. pic.twitter.com/xQvYjEZbcK

— Dr Mansukh Mandaviya (@mansukhmandviya) January 21, 2023

وكان الوزير الهندي قد عقد لقاءً مع عدد من المسؤولين المغاربة، على رأسهم وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، كما زار رفقة الوفد المرافق له المركب الصناعي الجرف الأصفر التابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث يوجد مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك، وهو مشروع مشترك بين المغرب والهند بدأ عمله في 1999.

تساهم مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في ضمان الأمن الغذائي عبر العالم من خلال توفير العناصر الأساسية لخصوبة التربة ونمو النبات، وتتمتع بتجربة تمتد لأكثر من قرن ورقم معاملات بأكثر من 9.4 مليارات دولار في عام 2021، لتكون بذلك الرائد على المستوى العالمي في سوق تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية.

انطلاقاً من المغرب وتواجدٍ في القارات الخمس، يصل عدد المتعاونين مع مجموعة “OCP” أكثر من 18 ألفا، وتشتغل المجموعة مع أكثر من 350 زبوناً عبر العالم، وقد أطلقت مؤخراً برنامجاً استثمارياً بـ13 مليار دولار للاعتماد على الطاقات المتجددة وتحقيق الحياد الكربوني من خلال تحلية مياه البحر ورفع إنتاج الأسمدة الخضراء.

0 0 votes
Article Rating
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى