الدولار يبلغ أدنى المستويات مقابل الدرهم

أفادت مذكرة “Weekly Mad Insights – Currencies”، الصادرة عن “مركز التجاري للأبحاث” (AGR)، برسم الفترة من 27 نونبر الماضي إلى فاتح دجنبر الجاري، بأن زوج العملات الدولار/الدرهم تراجع بنسبة 0,29 في المائة هذا الأسبوع، منتقلا من 10,11 إلى 10,08، وهو أدنى مستوياته منذ 3 أشهر.

وأوضح المركز في المذكرة ذاتها أن هذا التغير يعزى إلى تأثير السوق السلبي البالغ نسبة 0,42 في المائة، الذي عوض بشكل كبير تأثير السلة الإيجابي البالغ نسبة 0,13 في المائة، مضيفا أن الأخير مرتبط بارتفاع الدولار مقابل الأورو هذا الأسبوع.

وتعزى هذه الوضعية إلى الانفراج المؤقت لوضعية السيولة في سوق الصرف البين البنكية المغربية خلال هذا الأسبوع.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وفي ظل هذه المعطيات، انخفضت مستويات فوارق سيولة الدرهم بـ43 نقطة أساس إلى 1,79 في المائة، تحت تأثير تدفق الواردات الأقل من تدفق الصادرات هذا الأسبوع.

من جهة أخرى، أشار المركز إلى أن التقلب مازال مرتفعا في سوق العملات الأجنبية، ومرتبطا بقرارات السياسة النقدية المقبلة لكل من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي.

كما تميل توقعات الوسطاء الدوليين إلى ارتفاع الدولار مقارنة بالأورو على المدى القصير. وبناء على ذلك، ينصح محللو مركز التجاري للأبحاث المستثمرين بتغطية عملياتهم بالدولار في أفق 3 أشهر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى