سيرة “أديب الوزراء ووزير الأدباء” ترى النور

يغوص مؤلف “أديب الوزراء ووزير الأدباء” في حياة محمد ابن موسى، الشخصية المغربية المتفردة التي طبعت تاريخ فن وأدب وسياسة بتطوان.

ويتناول هذا الكتاب، لمؤلفه الدكتور يونس السباح الذي اهتم بهذه الشخصية المتفردة منذ سنوات واختاره موضوعا لأطروحته الجامعية في الأدب العربي، سيرة مفصلة للشاعر الوزير محمد بن عبد القادر ابن موسى (ت: 1965)، الذي اشتغل منصب وزير الأحباس بحكومة المنطقة الخليفية بتطوان.

واقتفى الباحث يونس السباح أثر ابن موسى منذ نشأته إلى دراسته بمراكش وفاس، مبرزا أهم من أخذ عنهم العلم ومن أجازوه فيه. وساق ضمن إجازاته نصوصا لأبناء الصحراء المغربية (أسرة ماء العينين) العريقة في العلم والجهاد والتربية، والتي لها صلة كبيرة بابن موسى.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

كما أبرز الباحث صلة جنوب المغرب بشماله، وما يشكل هذا الترابط من وحدة متكاملة ضمن جغرافية المغرب الفذ بكل مكوناته وخصوصياته وأصالة.

واستلهمت الدراسة أيضا حديث السباح عن العلاقة الكبيرة التي ربطت ابن موسى بشخصيات مهمة في عالم السياسة، نظرا لمنصبه الحساس، وعلاقاته الممتدة مع ملوك الدولة العلوية وأمرائها أبا عن جد، علاوة على مصاهرته من أسرة ابن يعيش الشهيرة بخدمة المخزن جيلا بعد جيل.

وأبرز الكتاب قضايا وزارة الأحباس، وما اضطلع به ابن موسى من مهام جعلت هذه الوزارة المتفردة نموذجا في النزاهة والضبط من خلال مجلسها المعين، وضابطها الشامل الذي كتبه الوزير بنفسه، وأعطى فيه رؤيته المتقدمة حول إصلاح هيكل الوزارة، وهو العالم الفقيه الشاعر.

يذكر أن الباحث د. يونس السباح أصدر، على امتداد السنوات الأخيرة، العديد من المؤلفات والتحقيقات؛ نذكر منها: كتاب “من أعلام شمال المغرب.. العالم المفسر عبد الوهاب لوقش الأندلسي التطواني ثم الطنجي (ت. 1341هـ) – حياته وآثاره”، وكتاب “تراجم أعلام أنجرة”، وكتاب “بين تطوان وفاس.. صفحات من تاريخ المغرب المعاصر من خلال أرشيف الدبلوماسي الأديب التهامي أفيلال”…

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى