مراكش تحتضن ليلة رواية الحكايات الإيرلندية

أعلنت سفارة إيرلندا في المغرب عن أول ليلة إيرلندية لرواية الحكايات في مراكش، والتي تعِد بـ”تقديم أمسية ساحرة وغنية ثقافيا للجمهور المنغمِس في تقاليده التاريخية الغنية من خلال رواية القصص”.

وأوضحت السفارة، في بلاغ لها، أن “هذا التعاون بين السفارة واتحاد الحكواتيين للإبداع الثقافي وفن الحكاية يعد بأن تكون أمسية من الحكايات الآسرة، التي تربط بين التقاليد الغنية لثقافتين متنوعتين”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “من المقرر عقد هذا التبادل الثقافي الفريد في الثاني من دجنبر 2023 في مركز نجوم جامع الفنا بمراكش. ويهدف إلى الاحتفال بقوة الحكي، ورواية الحكاية كلغة عالمية تتجاوز القيود”، مشيرا إلى أنه “في مقدمة هذه الأمسية الآسرة، ستكون ماريا جيلين، الحكواتية الشهيرة من إيرلندا، وزهير الخزناوي، الحكواتي المتميز الذي يمثل التراث السردي المغربي لفن الحكاية بمراكش”.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

قال جيمس ماكنتاير، سفير إيرلندا، الذي سيستضيف الحدث، إنه “من المناسب أن يتميز الحدث الثقافي الافتتاحي للسفارة بسرد الحكايات، والذي يوفر تمثيلا ديناميكيا للثقافة والتاريخ الإيرلندي، في مدينة تتمتع بثرائها وتاريخها الخاص ‘فن الحكاية’”، مضيفا أنه “هذا التآزر يعد بأن يكون احتفالا بثقافتي إيرلندا والمغرب”.

وورد ضمن البلاغ أنه “يمكن للحاضرين توقع أمسية تخطف الأنفاس، حيث ينسج رواة الحكايات الرئيسيون حكايات الفولكلور الشعبية والتاريخ والخيال، وينقلون الجمهور في رحلة تراثية، من الأساطير القديمة إلى المعاصرة”.

وأكد المنظمون أن “الجمهور سيخوض في نسيج من الحكايات، تمكنه من اكتشاف الجوهر المشترك للتجارب الإنسانية”، مشيرين إلى أن “ليلة رواية الحكايات الإيرلندية في مراكش لا تُعد فرصة للاستمتاع بالعروض المثيرة فحسب؛ بل هي أيضا منصة لتعزيز التبادل الثقافي من خلال فن رواية الحكايات العالمي”.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى