إستفادة 500 مريض من حملة طبية لإزالة “الجلالة” بتازة

تتواصل بالمركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة بتازة حملة طبية جراحية لإزالة المياه البيضاء (الجلالة)، تنظمها المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بتازة بشراكة مع المركز الاستشفائي الإقليمي.

وتهدف هذه الحملة الطبية، المُنظمة تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس – مكناس، بشراكة مع “مؤسسة البصر العالمية” وعمالة إقليم تازة، والمجلس الإقليمي وجماعة تازة، إلى تقريب الخدمات الصحية والعلاجية من الفئات الهشة بالإقليم.

وينتظر أن يستفيد من خدمات الحملة، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 24 نونبر الجاري، أزيد من 500 مريض يوجدون في وضعية هشاشة.

وتشمل خدمات الحملة الطبية أيضا إجراء التحاليل والفحوصات الطبية الضرورية، لتفادي أي مضاعفات أثناء أو بعد العملية، والمراقبة والتتبع بعد إجراء العملية ، غضافة إلى الأدوية المجانية.

ولمرور هذه المبادرة الإنسانية في أحسن الظروف، تمت تعبئة طاقم طبي وتمريضي متخصص يضم تسعة أطباء للعيون، وستة عشر ممرضا وتقنيا تابعا للمؤسسة الدولية “بصر”، وثمانية وأربعين من أطر المركز الاستشفائي الإقليمي بتازة، وأربعة من متطوعي الهلال الأحمر المغربي –فرع تازة، إلى جانب إداريين.

كما تم على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة تجهيز قاعات للتشخيص والعمليات الجراحية، وقاعات أخرى خاصة بالفحوصات البيولوجية والإشعاعية، وقياس العدسة.

وأوضح الدكتور خالد الفيلالي مدير المركز الاستشفائي الاقليمي ابن باجة بتازة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الحملة الطبية تأتي تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد.

وأضاف أن خدمات الحملة تشمل إجراء فحوصات طبية للمرضى المستفيدين قبل إخضاعهم للعمليات الجراحية ومصاحبتهم قبل وبعد إجراء العملية، مشيرا إلى أنه يتم أيضا الحرص على التتبع والمراقبة البعدية للمرضى، وتمكينهم من الأدوية المجانية، والنصائح الضرورية.

من جهته، أفاد رضوان حمد بلوشي، عن مؤسسة “البصر الخيرية العالمية”، في تصريح مماثل، بأن هذه الحملة تهدف إلى مكافحة الأمراض التي من المحتمل أن تسبب العمى، من خلال الجراحة والاستشارات والتوعية وتبادل الخبرات بين طاقم القافلة.

وأضاف أن هذه المبادرة تندرج أيضا في إطار المساهمة في جهود وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لمكافحة مرض المياه البيضاء (الجلالة)، مشيرا إلى أن الحملة الطبية تمر في أحسن الظروف وتتم متابعة حالات المرضى المستفيدين عن كثب.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى