معرض كتاب الشباب والطفولة يحتفي بالقدس

يضم رواق وكالة بيت مال القدس الشريف في الدورة الأولى لمعرض الكتاب الدولي للشباب والطفولة (SILEJ) بالدار البيضاء عددا من المنشورات، التي تواكب المبادرات والأعمال التي قامت بها هذه الوكالة، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لفائدة سكان المدينة المقدسة.

وبما أنه معرض مخصص لكتب الأطفال والشباب، فقد تم التركيز بشكل خاص على هذا المجال. ومن بين قائمة هذا الرواق كتاب جديد لمحمد رضوان، الباحث المتخصص في شؤون القدس، بعنوان “رحلة الطفولة المقدسية إلى الديار المغربية.. سفراء المملكة بفلسطين”.

ويسلط هذا الكتاب، الصادر عن وكالة بيت مال القدس الشريف، الضوء على المخيمات الصيفية التي تنظمها هذه الوكالة سنويا بالمغرب لفائدة أطفال القدس، وهو البرنامج الذي تم إطلاقه عام 2008، والذي بلغ مجموع المستفيدين منه حتى اليوم 700 من الأطفال من مختلف أحياء المدينة المقدسة.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وبالمناسبة قال رضوان: “كما هو الحال في كل حدث مخصص للكتاب والنشر، تشارك وكالة بيت مال القدس الشريف بإصدارات تؤكد على الروابط التاريخية والوجدانية التي تجمع بين المغاربة والفلسطينيين، والمقدسيين على الخصوص”، مضيفا أن هذه الإصدارات تمثل جانبا من الجهود التي تقوم بها المملكة، تحت قيادة الملك، والتي لها آثار كبيرة على مدينة القدس وسكانها.

وأوضح، في تصريح صحافي، أن “المخيمات الصيفية المنظمة لفائدة الأطفال المقدسين تجعل من هؤلاء الأطفال سفراء للمغرب في فلسطين، خاصة عندما يرون بأم أعينهم حفاوة الضيافة المغربية، وقبل كل شيء تضامن المغاربة، وعلى رأسهم الملك، مع إخوانهم الفلسطينيين”.

وللتذكير، فإن النسخة الرابعة عشرة لمخيمات وكالة بيت مال القدس، التي نظمت خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 26 غشت 2023، تحت اسم “المسيرة الخضراء”، استفاد منها على غرار النسخ السابقة عدد من الأطفال المقدسيين رفقة مؤطرين من المدينة المقدسة.

يشار إلى أن لمحمد رضوان، الباحث المتخصص في شؤون القدس، سلسلة من المؤلفات والدراسات في هذا الموضوع، أبرزها “القدس الشريف في الاستشراق اليهودي”، و”القدس في عيون المغاربة”، و”كراسات مقدسية” (سلسلة مكونة 6 عناوين).

ويروم معرض الكتاب الدولي للشباب والطفولة (SILEJ) بالدار البيضاء، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والاتصال بشراكة مع عمالة الدار البيضاء ومجلس جماعة الدار البيضاء ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات، تحفيز الشباب والأطفال على حب القراءة والمطالعة.

ويجمع هذا المعرض، المتواصلة فعالياته إلى غاية 22 نونبر الجاري ، ما لا يقل عن 255 عارضا يمثلون 33 دولة، من خلال أكثر من 100 ألف نسخة من الكتب المعروضة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى