مؤشر عالمي يصنف المغرب الثاني عربيا في غلاء أسعار البنزين

كشفت بيانات صادرة عن “غلوبال بترول برايسز” أن أسعار البنزين في ليبيا تظل الأرخص عربيا (0,031 دولار لكل لتر)، بينما جاء الأردن في مقدمة الدول العربية الأغلى سعرا بثمن يصل إلى 1.749 دولارا للتر، متبوعا بالمغرب في الرتبة الثانية من حيث الدول الأغلى عربيا، الـ116 عالميا، بـ 1.746 دولارا لكل لتر.

وشملت معطيات حديثة نشرها المؤشر العالمي “Global Petrol Prices” بيانات عن أسعار البنزين في 168 دولة عبر العالم، صنفت الجزائر “خامس أرخص سعر في العالم”، والعراق حل في المركز 12 عالميا، بينما احتلت مصر المركز 17 على قائمة أرخص أسعار البنزين في العالم.

إعلان

عالميا، تعتبر فنزويلا أرخص بلد في العالم تباع فيه المواد البترولية بـ 0.022 دولارا لكل لتر من البنزين، في وقت تتربع فيه هونغ كونغ على عرش الأغلى عالميا في أسعار المحروقات، حسب أرقام المؤشر ذاته.

وكان لافتا تبوّؤ المملكة العربية السعودية المرتبة 21 عالميا من حيث أرخص الأسعار، رغم أنها أول دولة تتوفر على أكبر احتياطي للنفط الخام في العالم، كما أنها من أكبر منتجيه عربيا وعالميا، في الوقت الذي حلت فيه تونس في المرتبة 24 (دون دولار واحد للتر)، متبوعة بالإمارات في المرتبة 52، والسودان في المركز 58، ثم لبنان في الرتبة 77 عالميا، وكلها دول تشترك في سعر مرتفع للبنزين يتجاوز حاجز الدولار الواحد.

جدير بالذكر أن استهلاك المغاربة من المواد البترولية شهد خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2022 ارتفاعا مهما مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021.

وبلغت زيادة الاستهلاك الوطني من المواد البترولية، غير الغاز، خلال النصف الأول من السنة الجارية، 11 في المائة مقارنة مع النصف الأول من السنة الفارطة، و3 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى