استخبارات وصفقات سلاح.. هذه تفاصيل لقاء كوخافي مع مسؤولين مغاربة‎‎

أجرى الجنرال دوركور دارمي الفاروق بلخير، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، مباحثات ثنائية مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بمقر القيادة العليا للجيش بالرباط.

وحضر هذه المباحثات الثنائية أعضاء من القيادة العامة للجيش الإسرائيلي ومسؤولون عسكريون في القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية؛ في مقدمتهم الجنرال إبراهيم حسني، مدير المكتب الثاني (مديرية الاستخبارات العسكرية). كما حضر هذا الاجتماع أعضاء اللجان الإستراتيجية وكبار المديرين والقادة.

إعلان

وناقشت اللقاءات فرص التعاون العسكري، سواء في ما يتعلق بتعزيز التدريبات أو في المجالات العملياتية والاستخباراتية.

وأشار المسؤولون إلى العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين ومصالحهما المشتركة في الشرق الأوسط.

كما التقى أفيف كوخافي، قائد أركان الجيش الإسرائيلي، بعبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وشدد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، على عزم المغرب إطلاق مشاريع للصناعات الدفاعية.

من جانبه، أشاد المسؤول الأمني الإسرائيلي بالدور المهم الذي يقوم به المغرب في الإسهام في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

كما رحب المسؤولان بجودة التعاون بين جيشي البلدين، وأكدا على طموحهما المشترك لتعزيز التعاون في هذا المجال.

وذكر بيان صادر عن القوات المسلحة الملكية المغربية أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في إطار الاتفاقية الثلاثية بين إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة.

وأوردت صحيفة “هآرتس” أن الزيارة تهدف إلى دفع المبادرات العسكرية بين البلدين لعام 2023، فضلا عن تعزيز التعاون العسكري في مجالات التدريب وتبادل الخبرات.

“أحد المواضيع التي ستتم مناقشتها (في المغرب) هذا الأسبوع سيكون تبادل المعرفة والتدريب-القدرة على التدريب معًا في مناورات مشتركة-تطوير الأسلحة ونقل المعرفة وربما أيضًا الأسلحة”، يقول الجنرال ران كوتشاف، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت المصادر أن كوخافي سيلتقي، خلال هذين اليومين، بمسؤولين أمنيين في البلاد وأفراد من الجالية اليهودية في المغرب، مضيفة أن المسؤول العسكري سينهي زيارته الرسمية يوم الأربعاء وسيعود إلى إسرائيل يوم الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى