اكتمال صفقة أمريكية مع مكتب الفوسفاط

أعلنت الشركة الأمريكية (Koch Ag & Energy Solutions” (KAES” ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) إتمام العملية التي تم إعلانها يوم 2 مارس 2022، إذ قامت KAES من خلال فرع تابع لها باقتناء 50 في المائة من رأسمال شركة الجرف الأصفر للأسمدة 3 (JFC III)، وبالتالي إنشاء مشروع مشترك مملوك بالتساوي بين الشركتين.

وتقوم شركة الجرف الأصفر للأسمدة 3 (JFC III) ‫ بتشغيل وحدة متكاملة للإنتاج بطاقة سنوية تصل إلى 1.1 مليون طن متري من الأسمدة الفوسفاطية، وتعتبر أكبر منصة عالمية لإنتاج الأسمدة الفوسفاطية بفضل موقعها المتميز داخل المركب الكيماوي للجرف الأصفر؛ كما تتمتع ‫بعلاقة فريدة ومتميزة مع بقية العمليات الصناعية لمجموعة OCP داخل المركب الكيماوي.

إعلان

وفي هذا الإطار، قال مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة OCP: “تدخل شراكتنا طويلة الأمد مع Koch مرحلة جديدة من خلال إنشاء مشروعنا المشترك بالمغرب الذي يؤكد هدفنا المشترك الرامي إلى تزويد الفلاحين بالأسمدة الفوسفاطية المغربية ذات الجودة العالية”.

من جهته، شدد براد رازوك، الرئيس التنفيذي لمجموعة Koch Industries والمدير العام للموارد، على أن “هذا الاستحواذ يمثل أول استثمار هام لمجموعة Koch في القارة الإفريقية”، وزاد: “نحن سعداء بإضافة عنصر جديد لتشكيلة منتجات KAES بالتعاون مع شريك من المستوى العالمي”.

وقال مارك لوطرس مارك، رئيس “Koch Ag & Energy Solutions”، إن “KAES تتمتع بعلاقة طويلة الأمد مع مجموعة OCP. ونحن سعداء بمواصلة تطوير تعاوننا والعمل معا على ضمان استمرار نجاح شركة الجرف الأصفر للأسمدة 3 (JFC III)‫”.

ويشكل استحواذ KAES على حصة 50 في المائة من شركة الجرف الأصفر للأسمدة 3 (JFC III) ‫خطوة رئيسية في تطوير وتنمية هذه الشركة. وسيعتمد هذا المشروع المشترك على شبكة من الزبائن والقدرات اللوجيستيكية لمجموعة OCP وKAES لتوسيع نطاق عروض الأسمدة الفوسفاطية في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط رائدا عالميا في سوق تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية، إذ تبلغ خبرتها حوالي قرن من الزمن، وحققت السنة الماضية رقم معاملات وصل إلى حوالي 9.4 مليارات دولار.

جدير بالذكر أن مجموعة “koch” من بين المزودين العالميين للحلول ذات القيمة المضافة العالية لأسواق الفلاحة، الطاقة والمنتجات الكيمياوية. كما أن Koch Ag & Energy Solutions, LLC هي فرع Koch Industries, Inc التي يوجد مقرها بويتشيتا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر أحد أكبر المقاولات الخاصة بأمريكا، مع إيرادات سنوية تقدر بحوالي 125 مليار دولار.

وتتوفر المجموعة على مقاولات عدة تنشط في الصناعات التحويلية والفلاحة ومواد البناء، والزجاج، ومكونات السيارات، والتكرير، والطاقات المتجددة، والمنتجات الكيماوية والبوليمير، والورق، والتعبئة والتغليف، والمنتجات الاستهلاكية، والإلكترونيات، وبرامج المقاولات، وتحليل البيانات، والمنتجات الطبية، والتقنيات الهندسية، وخدمات دعم المشاريع، وإعادة التدوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى