قضايا أمنية مشتركة تجمع لفتيت وشاكيد

تباحثت إيليت شاكيد، وزيرة الداخلية الإسرائيلية، مع نظيرها المغربي، عبد الوافي لفتيت، مجموعة من الملفات الأمنية المشتركة التي تهمّ البلدين؛ وذلك في سياق الزيارة الرسمية التي تقوم بها في المملكة منذ أمس الاثنين.

ويرتقب أن تلتقي المسؤولة الإسرائيلية، حسب العديد من المنشورات العبرية، بكل من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، للتباحث بخصوص القضايا المشتركة.

إعلان

وقبل حلولها بالمغرب، أوردت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أن “برنامج الزيارة يشتمل أيضا على بعض القضايا التي تهمّ جلب العمال المغاربة إلى إسرائيل، مع التركيز على قطاعي البناء والتمريض، بالنظر إلى الخصاص المُسجل بهما”.

وإيليت شاكيد هي ثالث مسؤولة وزارية إسرائيلية تزور المغرب منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، تبعا لما سمُي بـ”الاتفاق الثلاثي” بين واشنطن وتل أبيب والرباط الموقع في دجنبر 2020.

وعلاقة باجتماع وزيرة الداخلية الإسرائيلية بنظيرها المغربي، اليوم الثلاثاء، فقد تطرق اللقاء إلى العديد من القضايا التي تدخل ضمن اختصاصات قطاعيهما، إلى جانب الآفاق الواعدة للتعاون بين البلدين.

وحضر اللقاء، وفقا لبيان صحافي، عدد من كبار مسؤولي وزارتي الداخلية بالبلدين، حيث خلص الاجتماع رفيع المستوى إلى أهمية تطوير آليات للتشاور بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، في هذا الصدد، أن هذا اللقاء يندرج في سياق الإعلان المشترك بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، الموقع أمام الملك محمد السادس في دجنبر 2020.

وتابعت الوثيقة، التي توصلت Alhayat24 بنسخة منها، أن الاجتماع بين المسؤولين يعكس التزام البلدين باستئناف الاتصالات الرسمية الكاملة بين النظراء المغاربة والإسرائيليين.

وأكدت أيليت شاكيد، وزيرة الداخلية الإسرائيلية، بعد لقائها بعبد الوافي لفتيت، أن “تجديد العلاقات المغربية الإسرائيلية من شأنه أن يفتح آفاقا للعمل سويا”.

ووصفت المسؤولة الحكومية الإسرائيلية هذا الاجتماع بـ”المثمر”، مبرزة أنه شكل مناسبة لدراسة وإنجاز مجموعة من المشاريع المشتركة.

وكتب ديفيد جوفرين، القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، على موقع تويتر: “نحن سعداء باستقبال أيليت شاكيد، وزيرة الداخلية الإسرائيلية، التي تقوم غدا بزيارة رسمية إلى المغرب”.

وأضاف جوفرين في منشوره: “من المتوقع أن تلتقي الوزيرة خلال زيارتها بوزير الداخلية ووزير الخارجية وبعض كبار المسؤولين في المغرب؛ وستناقش التعاون بين البلدين في مجالات ذات اهتمام ومصالح مشتركة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى