قافلة الكرة النسوية تصل إلى خريبكة

حطت قافلة كرة القدم النسوية الرّحال، الجمعة، بثانوية الإمام مالك الإعدادية بمدينة خريبكة، من أجل تنظيم مجموعة من الأنشطة الرياضية لفائدة 200 تلميذة من مختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم، تتراوح أعمارهن بين 9 و15 سنة.

إعلان

وتأتي النسخة الأولى للقافلة، التي اختير لها شعار “حتى أنا بطلة”hta ana batala ، في إطار التنسيق والتعاون بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومؤسسة Sports éducation solutions.

وتهدف هذه المبادرة بالأساس إلى “تشجيع وتوسيع قاعدة الممارسة النسوية لرياضة كرة القدم، خاصة في الفضاءات المدرسية”، إلى جانب أهداف أخرى كـ”الترويج لكأس أمم إفريقيا للسيدات الذي سيحتضنه المغرب خلال شهر يوليوز المقبل”.

وتروم قافلة كرة القدم النسوية أيضا “تطوير وتشجيع الممارسة النسائية لرياضة كرة القدم”، و”الكشف عن المواهب الرياضية النسوية”، و”تيسير ولوج التلميذات إلى مسارات رياضة ودراسة”، إضافة إلى “تمكين التلميذات المشاركات في القافلة من الاستفادة من تجارب عملية في هذا المجال”.

وقالت ليلى اليوسفي، منسقة قافلة كرة القدم النسوية، إن “هذه القافلة تهم 30 مدينة بمختلف مناطق المغرب، وتستهدف 200 تلميذة في كل محطة. وتأتي أنشطة اليوم بمدينة خريبكة ضمن المحطة الثالثة في مسار القافلة، من أجل تعميم ممارسة كرة القدم في المؤسسات التعليمية”.

وأضافت المنسقة، في تصريح لجريدة Alhayat24 الإلكترونية، أن “الأنشطة الرياضية، التي تنظم في إطار قافلة كرة القدم النسوية، تتوزع على عشر ورشات، وتتضمن مباريات في كرة القدم، وورشات حول تقنيات هذه اللعبة (التمرير، المراوغة، التحكّم…)، وورشات حول التناسق الحركي، إضافة إلى الألعاب الجماعية”.

يشار إلى أن حلول قافلة كرة القدم النسوية بثانوية الإمام مالك الإعدادية تزامن مع حفل افتتاح “ملاعب القرب المشتركة” بالمؤسسة التعليمية ذاتها، والتي أشرف على إنجازها وتجهيزها المجمع الشريف للفوسفاط عبر مبادرة Act4Community بخريبكة، من أجل فتحها أمام تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية المذكورة، وجعلها “ملاعب قرب” للعموم خارج أوقات الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى