فريق بحث يتصفح مخطوطات ماء العينين

ضمن منشورات فريق البحث في التراث المغربي المخطوط بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر، وعن مطبعة “SO-ME PRINT” بأكادير، صدر كتاب “مخطوطات الشيخ ماء العينين.. الواقع والتحديات”.

وأفادت معطيات حول الإصدار بأن “هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الأبحاث منسقة في سفر واحد لباحثين استجابوا لندوة مخطوطات الشيخ ماء العينين، علما أن هذه المخطوطات كثيرة ومفرقة في المكتبات الخاصة والعامة، وتظهر إسهامات أعلام الصحراء في بناء المغرب الموحد ذي المرجعية الدينية المذهبية والعقدية الواحدة”.

إعلان

وقال مصطفى الطوبي، رئيس فريق البحث في التراث المغربي المخطوط، في صدارة الكتاب: “نقدم اليوم للقارئ الكريم كتابا كان في أصله مشروع ندوة علمية أقعسها وباء كرونا، وما أفحمنا عنا، موسومة بـ: التراث المادي للشيخ ماء العينين بين واقع الصيانة والمآل الفيلولوجي”.

وعن التراث المخطوط الذي خلفه الشيخ ماء العينين، أشار مصطفى الطوبي، في تقديمه للكتاب، إلى أنه “تركَ لنا ما لم يستطع فعله المتفرغون، وبصم في صفحة التاريخ ما لم يبصمه العلماء المجتهدون، وقد ترك لنا هذا العلامة الكبير تراثا ضخما تعد أسفاره بالمئات، نعد منه مهطعين ولا نعدده، فكان بذلك يسابق وقته في التأليف، وكان في جمعه بين العلم والتربية مهيعا دون رصيف، ومن تآليفه الكثر أقدم نماذج حسب المجالات العلمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى