المحكمة تبت في وقف “فتح الأندلس”

أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط، اليوم الجمعة، حكمها في قضية المطالبة بوقف مسلسل “فتح الأندلس”، الذي يتم بثه على القناة الأولى، إذ حكمت “بعدم الاختصاص”.

الدعوى سبق أن رفعها الناشط رشيد بوهدوز ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، أمام القضاء الاستعجالي، للمطالبة بوقف المسلسل الذي يبث في وقت الذروة، على اعتبار أنه “مهين لرموز المغاربة ويمس الوحدة الترابية للبلاد، ويهين الشعب المغربي، وبالتالي لا يجب أن يبث في قناة عمومية مغربية”.

إعلان

وأعلن بوهدوز، ضمن تصريح لAlhayat24، أنه سيلجأ إلى محكمة الاستئناف، قائلا: “رفعنا الدعوى أمام القضاء الاستعجالي لأنه بالنسبة لنا هو الجهة التي يجب أن تنظر في ضرورة وقف المسلسل بشكل مستعجل”.

وخلال بداية بثه أثار المسلسل المذكور انتقادات عديدة، إذ وصل الأمر حد المطالبة برحيل فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، وانتشر على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “العرايشي ارحل”؛ إضافة إلى هاشتاغ “أوقفوا مسلسل فتح الأندلس” و”نلتمس من ملكنا حماية تراثنا”.

مصدر خاص بAlhayat24 من داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية قال ضمن تصريح سابق: “الأمر يتعلق بإنتاج تم اقتناء حق بثه ولسنا نحن منتجوه، كما نقتني أعمال أخرى، إذ ليست لنا إمكانات لنبث 24 ساعة بإنتاجات داخلية”.

وتابع المصدر ذاته: “هذا عمل درامي يستمد أحداثه من التاريخ، وفيه شيء من الخيال، فمثلا فاكهة الأناناس لم تكن موجودة، وليس عملا وثائقيا يتطلب التحقيق التاريخي”، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”مسألة أذواق، إذ هناك من راقه وهناك من لم يرقه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى