الحكومة تتدارس اتفاقية لحماية النقابات

قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، إن الحكومة تتدارس إمكانية المصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87 بشأن الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي.

وأوضح السكوري، جوابا عن أسئلة البرلمانيين الأربعاء 30 مارس الجاري، ضمن لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن “الحكومة تدرس مدى تعارض هذه الاتفاقية مع دستور المملكة الذي يمنع حاملي السلاح والقضاة من الانتماء النقابي”.

إعلان

وطالبت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فدرالية اليسارية، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات بضرورة المصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87 بشأن الحرية النقابية، وضمان الحريات النقابية، مشيرة إلى أن “العديد من الشركات تقوم بطرد مستخدميها بسبب الانتماء النقابي، وتمنع تأسيس مكاتب نقابية داخلها”.

وينص الفصل 111 من الدستور على أنه “يمنع على القضاة الانخراط في الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية”.

وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أوصى، في تقرير له حول الأنشطة الاقتصادية غير المنظمة في المغرب، بالإسراع في المصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87 بشأن الحرية النقابية وحماية حق التنظيم.

وتطالب المركزيات النقابية المغربية الدولة بالمصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن الحرية النقابية وحماية حق التنظيم، بينما ظلت الحكومات السابقة تتحجج بمخالفة هذه الاتفاقية للدستور المغربي الذي يمنع القضاة وحاملي السلاح من الانتماء النقابي.

من جهة أخرى، دعت أغلب مداخلات البرلمانيين في لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات إلى ضرورة تعديل مدونة الشغل والحرص على تطبيق مضامينها.

مقابل ذلك، أكد يونس السكوري أن تعديل مدونة الشغل موضوع نقاش مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب في إطار مفاوضات الحوار الاجتماعي، وأضاف: “نريد تعديل مدونة الشغل بما يحافظ على المكتسبات ويساير التطورات التي يعرفها عالم الشغل دون السقوط في الهشاشة”.

ولفت الوزير ذاته إلى أن تعديل مدونة الشغل من شأنه النهوض بالاستثمار في المغرب، مشيرا في هذا الصدد إلى ضرورة تقنين العمل عن بعد، والعمل بدوام جزئي، ما سيفتح الباب أمام فئات متعددة، خاصة النساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى