جديد التقارب بين الرباط ومدريد يؤجل زيارة وزير خارجية إسبانيا للمغرب

أجّل خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، الزيارة الدبلوماسية الرسمية التي كان يرتقب أن يقوم بها إلى المغرب، يوم غد الجمعة، بهدف التباحث مع نظيره المغربي بخصوص الملفات الاقتصادية والسياسية المشتركة.

واعتبرت مصادر جريدة Alhayat24 الإلكترونية أن “تأجيل الزيارة أمر طبيعي بعد الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس إلى بيدرو سانشيز من أجل زيارة المغرب في القريب”.

إعلان

وذهبت المصادر نفسها إلى القول إن “تأجيل الزيارة الدبلوماسية، التي كان يفترض أن يقوم بها وزير الخارجية الإسباني إلى المغرب، مرده إلى الرغبة الإيبيرية في التحضير لزيارة كبرى تليق بحجم التعاون بين البلدين”.

وكان خوسيه مانويل ألباريس يعتزم السفر إلى الرباط، مساء اليوم الخميس، من أجل إضفاء الطابع الرسمي على التحول الجديد الذي طبع مسار العلاقات الثنائية، بعد اعتراف مدريد بمبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمدا السادس أجرى، اليوم الخميس، محادثات هاتفية مع بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية.

وخلال هذه المحادثات، جدد الملك التعبير عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه رئيس الحكومة الإسبانية، في 14 مارس الجاري.

وأورد البلاغ أن “هذه الرسالة تنسجم وروح خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في 20 غشت 2021، وتستجيب لنداء جلالته بتدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة في العلاقات بين البلدين”.

وقد وجه الملك محمد السادس، بهذه المناسبة، دعوة إلى بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، للقيام بزيارة للمغرب في الأيام القليلة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى