كلفة المقاصة تعادل 5,3 ملايير درهم

كلف دعم أسعار المواد الأساسية عبر صندوق المقاصة حوالي 5,3 مليارات درهم، في نهاية شهر فبراير المنصرم.

ويدعم صندوق المقاصة أسعار عدد من المواد الأساسية؛ على رأسها السكر وغاز البوتان، إضافة إلى القمح.

إعلان

وحسب مذكرة الظرفية الصادرة عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية برسم شهر مارس، فإن دعم الحكومة عبر صندوق المقاصة موجه إلى التخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار الدولية على القدرة الشرائية للأسر.

وأشارت معطيات المذكرة سالفة الذكر إلى أن المؤشرات الظرفية تظهر توجها عاما إيجابيا للنشاط الاقتصادي مع بداية السنة، على الرغم من الموسم الفلاحي المتضرر بشدة من نقص التساقطات المطرية.

وأكدت المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن الأنشطة الثانوية تستمر في الانتعاش، خصوصا قطاع الطاقة الكهربائية وقطاع البناء والقطاع الاستخراجي، هذا الأخير واصل ديناميته مستفيدا من التطور الإيجابي للطلب الخارجي الموجه إلى المغرب على مستوى أنشطة المكتب الشريف للفوسفاط.

على مستوى الطلب المحلي، يتوقع حسب خبراء المديرية أن يستمر استهلاك الأسر في مسار إيجابي في ظل تطور قروض الاستهلاك بنسبة 2,5 في المائة نهاية يناير واستقرار تحويلات الجالية المغربية.

فيما يخص المبادلات التجارية، واصلت الصادرات نموها في نهاية شهر يناير بحوالي 23 في المائة نتيجة ارتفاع مبيعات القطاعات المصدرة، خصوصا الفوسفاط ومشتقاته والفلاحة والصناعة الغذائية والنسيج والطيران.

في المقابل، سجلت الواردات نموا بـ39,5 في المائة نهاية يناير؛ في حين استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية في مستوى نهاية السنة الماضية، بحيث تغطي واردات 6 أشهر و22 يوميا من السلع والخدمات الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى