بيد الله: مبادرة مدريد تربك “البوليساريو” وتخرج الجزائر من الجُحر

قال محمد الشيخ بيد الله، القيادي السياسي أحد مؤسسي جبهة البوليساريو، إن القرار الإسباني المدعم لمقترح الحكم الذاتي، “ذكي واستراتيجي وستكون له انعكاسات إيجابية على عدة أصعدة”.

أولى هذه الانعكاسات، وفق بيد الله، هي “خروج النظام الجزائري من الجحر”؛ إذ ظهر من خلال تفاعل القادة الجزائريين أنهم معنيون بشكل مباشر بقضية الصحراء ووضعهم تماما مثل المغرب.

إعلان

وسجل بيد الله، في تصريح لAlhayat24، أن قرار الإسبان له تأثيرات كبيرة في بلدان أمريكا اللاتينية، موضحا أن الأخيرة “تتشاور مع مدريد ويمكن أن تتغير مواقف كثير من العواصم”.

وأورد السياسي المغربي أن الموقف الإسباني “سيلين كثيرا من مواقف البوليساريو بأوروبا، وستقتنع بأن الحل الوحيد هو مقترح المغرب بحكم ذاتي موسع، كما سيكون للأمر انعكاسات كبيرة داخل المخيمات”.

وشدد رئيس مجلس النواب المغربي الأسبق على أن قيادات البوليساريو كانت تروج أن إسبانيا مساندة لها داخل المخيمات، معتبرا ما جرى “ضربة قاضية للجيل الأول لجبهة البوليساريو وكبيرة للجيل الثاني”.

وأردف بيد الله بأن القرار يعكس الرسالة الملكية التي تدافع عن المصالح الاستراتيجية للبلاد، مؤكدا أن الدبلوماسية الموازية عليها التحرك الآن، خصوصا على مستوى الجامعات والطلبة والنقابات والبرلمان.

وطالب الوزير السابق بـ”استثمار هذا المستجد في مختلف المحافل الدولية”، وقال إن ما جرى هو “سقوط لخيمة البوليساريو وجب التحرك لاستثماره”.

وأكدت إسبانيا أنها تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية، وذلك في رسالة لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس.

وشدد بيدرو سانشيز، وفق بلاغ للديوان الملكي، على أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”. وفي هذا الصدد، “تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

وأشار إلى “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وفي السياق ذاته، عادت سفيرة المغرب لدى إسبانيا كريمة بنيعيش إلى مدريد، الأحد، بعد حوالي عام من استدعائها من قبل الرباط للتشاور.

وردا على دعم إسبانيا اقتراح المغرب القاضي بالحكم الذاتي في الصحراء، أكدت السفيرة أن “المغرب يثمن هذا الموقف الجديد الذي تتشاركه أيضا الولايات المتحدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى