الشاوي: تأثيرات الدعم الإسباني للحكم الذاتي تحرك مواقف أمريكا اللاتينية

قال عبد القادر الشاوي، السفير السابق للمغرب بالشيلي، إن القرار الإسباني بمساندة الحكم الذاتي سينعكس بصورة إيجابية على أمريكا اللاتينية وستكون له تأثيرات واسعة، خصوصا أن أغلب المواقف تكون مبنية على قرارات مدريد.

وأضاف الشاوي أن تأثيرات هذا القرار الإسباني تحتاج إلى الوقت من أجل البروز، خصوصا في البلدان التي تشهد تحولات سياسية في أمريكا الجنوبية؛ فمسألة تولي اليسار أو اليمين للحكم لها أدوار كبيرة.

إعلان

وسجل الدبلوماسي المغربي السابق، في تصريح لAlhayat24، أن التأثيرات ستكون قوية في دولة المكسيك التي تعترف بالبوليساريو والشيلي التي تستعد للاعتراف؛ فيما ستكون التأثيرات محدودة في كوبا وفنزويلا.

واعتبر الشاوي أن التأثير سيكون في بعض البلدان التي تتداول النقاش بصيغة ديمقراطية وتشهد حركية سياسية؛ لكن هذا ليس فورا، منبها إلى التأثيرات القوية للدبلوماسية الجزائرية في المجتمع المدني هناك.

وأشار الروائي المغربي إلى أنه من العصب التأثير في قرارات الأحزاب ذات التوجهات الماركسية بسبب عمل الحكومة الجزائرية والتمويلات المدنية المهمة المرصودة لبلدان أمريكا اللاتينية.

ومن الصعب إحداث تغيير مفاجئ في فنزويلا أو كوبا يقول الشاوي، بسبب محدودية العمل الدبلوماسي هناك، فضلا عن احتفاظها بمواقف تقليدية ومتانة علاقاتها مع الجزائر.

وسجل الشاوي، ضمن تصريحه لجريدة Alhayat24، أن بعض البلدان في أمريكا اللاتينية لا تزال ترى المغرب بنظرة تقليدية وتعتبره نظاما ملكيا فيما تنظر إلى الجزائر عكس ذلك.

وأكدت إسبانيا أنها تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية؛ وذلك في رسالة بعثها بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، إلى الملك محمد السادس.

وشدد بيدرو سانشيز، وفق بلاغ للديوان الملكي، على أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”.

وفي هذا الصدد، “تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

وأشار إلى “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وفي السياق ذاته، عادت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب لدى إسبانيا، إلى مدريد، الأحد، بعد حوالي عام من استدعائها من قبل الرباط للتشاور.

وردا على دعم إسبانيا اقتراح المغرب القاضي بالحكم الذاتي في الصحراء، أكدت السفيرة أن “المغرب يثمن” هذا الموقف الجديد الذي تتشاركه أيضا الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى