حدائق السالمية
الرياضة

هل يعرقل رئيس اليويفا التنظيم المشترك لمونديال 2030 ؟

أكّد بيدرو سانشيز رئيس وزراء إسبانيا إن بلاده تبحث مع البرتغال إمكانية التقدّم بعرض مشترك مع المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2030.

وسبق لسانشيز أن أكد إمكانية التقدّم بعرض مشترك لاستضافة بطولة كأس العالم مناصفة مع البرتغال والمغرب , وذلك على هامش الزيارة التي قام بها إلى العاصمة المغربية الرباط وتحدّث فيها لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني والملك محمد السادس .

وفي هذا الصدد قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، ألكسندر سيفرين، إنه يعارض فكرة التقدم بعرض مشترك بين إسبانيا والمغرب والبرتغال لتنظيم كأس العالم عام 2030 , وانه يرفض تنظيم كأس العالم بين أكثر من قارة .

ويبقى موقف رئيس الاتحاد الاروبي غير ملزم بحيث لا يمكنه معارضة طلب الترشيح الثلاثي ( المغرب اسبانيا البرتغال ) بحكم أن الاتحادات المحلية والفيفا هي المعنية بهذه المسألة .

ويظهر أن المنافسة في تنظيم نسخة 2030 ستكون أكثر قوة من سابقتها، فقد أعلنت مسبقا الأرجنتين والأوروغواي والبارغواي ترشيحا مشتركا، فيما تدرس الدول الأربع المشكّلة للمملكة المتحدة الفكرة ذاتها. المشروع ذاته يُراود دول اليونان وبلغاريا وصربيا ورومانيا، فيما تتحدث تقارير إعلامية عن نية الصين التقدم رسمياً بملف التنظيم، أو أن يكون الملف مشتركاً مع جيرانها الكوريين واليابانيين، شرط عدم تطبيق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لمبدأ التدوير بين القارات بما أن آسيا من خلال قطر، هي من ستنظم كأس العالم 2022، كما ترّددت أنباء عن إمكانية تقدم بعض دول شمال إفريقيا بملف مشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق