دراسة حديثة ترصد سنة كاملة من الأعراض لدى المصابين بجائحة “كورونا”

كشفت دراسة حديثة أن أعراض كورونا طويلة الأمد قد تدوم حتى السنة من الإصابة بالفيروس؛ فيما أكد خبير صحي مغربي أن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر، وقد تدوم من ثلاثة أشهر إلى سنة.

الدراسة، التي نشرت خلاصاتها المجلة البريطانية الطبية، أوضحت أن المرضى المصابين بفيروس كوفيد 19 الخفيف معرضون لخطر الإصابة بعدد صغير من النتائج الصحية، يتم حل معظمها في غضون عام من التشخيص.

وفي هذا الإطار، قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية المغربية ضد كوفيد 19، إن هذه الأعراض تدوم من ثلاثة أشهر إلى السنة، مؤكدا ضمن تصريح لAlhayat 24 أنها “تختلف من شخص إلى آخر، سواء تعلق الأمر بعياء كبير أو ضعف في الذاكرة أو قلة النوم والوساوس وأيضا تسارع دقات القلب وألم في المفاصل أو حتى ضعف وظيفة عضلات القلب”.

وأفاد متوكل بأن هذه الأعراض لا يصاب بها كل المرضى بكورونا وأنه كلما كان العلاج مبكرا كلما انخفضت إمكانية الإصابة بها، ناهيك أن التلقيح يساهم في الوقاية منها، “إذ تظهر غالبا لدى الأشخاص غير الملقحين”.

مرور أكثر من عامين على انتشار الوباء العالمي تسبب في حدوث أكثر من 600 مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد 19 في جميع أنحاء العالم، أدى إلى وفاة أكثر من 6.5 ملايين حتى نونبر الماضي.

وحسب الدراسة، فإنه يمكن أن تسبب الإصابة بكوفيد مرضا تنفسيا عديم الأعراض أو معتدلا إلى متلازمة تهدد الحياة. كما يمكن أن يتم حل معظم الحالات في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع من ظهور الأعراض الأولية، ومع ذلك تظهر مجموعة متزايدة من الآثار طويلة المدى.

وقالت الدراسة إنه لا تزال الآليات المناعية والفيزيولوجيا المرضية للفيروس طويلة الأمد قيد الدراسة، ولكن تم بالفعل تحديد بعض عوامل الخطر: “بما في ذلك الشيخوخة، الأمراض المصاحبة الموجودة مسبقًا مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الرئة المزمنة وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري، شدة المرض الأولية والجنس الأنثوي”.

وتركز الجهود الحالية على تقييم مدى انتشار مرض كوفيد -19 ورصد مظاهره السريرية، “ومع ذلك فإن هذه الجهود تعرقلها تصاميم الدراسات غير الموحدة، والاختلافات في جودة البيانات، والافتقار إلى طرق المقارنة المناسبة في معظم الدراسات”، حسب الوثيقة.

0 0 votes
Article Rating
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى