برنامج الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي

تنظم مؤسسة منتدى أصيلة خلال الفترة الممتدة بين 6 أكتوبر و26 منه الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الرابع والأربعين، وهو الموعد الذي يحظى برعاية الملك محمد السادس، وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة، وجماعة أصيلة.

وأوضح بلاغ للمؤسسة أنه خلال فعاليات هذا الموسم الثقافي تنظم جامعة المعتمد بن عباد المفتوحة، في دورتها السابعة والثلاثين، عددا من الندوات في مختلف أوجه التطورات السياسية، خاصة في عالم الجنوب، مضيفا أن هذه الدورة من الجامعة ستشهد مشاركة حوالي 300 من رجال السياسة والفكر والأدب والإعلام والفن التشكيلي من مختلف أنحاء العالم.

ويعرف برنامج الندوات، وفق المؤسسة ذاتها، مناقشة قضايا حيوية آنية، من قبيل موضوع “الصحراء الكبرى.. من الحاجز إلى المحور”، يومي 6 و7 أكتوبر، وموضوع “إفريقيا والغرب.. الموروث والمأمول”؛ بالإضافة إلى موضوع “أوروبا بين نوازع القوة والخروج من التاريخ”، يومي 14 و15 أكتوبر، وموضوع “العرب اليوم وأعباء الفراغ الإستراتيجي”، يومي 17 و18 أكتوبر.

كما تنظم مؤسسة منتدى أصيلة، بشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، ندوتين علميتين، تتمحور الأولى حول موضوع “التفكك الجيوسياسي والمناخ والهجرة والأمن الغذائي: الجنوب الجديد وعلاقاته مع أوروبا”، في الـ 16 من أكتوبر الجاري، بينما تناقش الثانية موضوع “التحولات الطاقية: التحديات والآفاق بالنسبة لإفريقيا والدول العربية وأوروبا”، في الـ25 من الشهر ذاته.

وعلاوة على الندوات، يعرف الموعد الثقافي تنظيم ملتقى الرواية العربية، الذي يتناول محور “الرواية العربية والخطاب البصري”، يومي 20-21 أكتوبر. كما ستحتفي “خيمة الإبداع” لهذه الدورة بالأكاديمي والمفكر المغربي سعيد بنسعيد العلوي، حيث سيتقدم أكاديميون وجامعيون بشهاداتهم في حق المحتفى به، فيما تصدر المؤسسة كتابا يتضمن هذه الشهادات.

وسيتم أيضا خلال هذه الدورة من الموسم تسليم “جائزة محمد زفزاف للرواية العربية”، في دورتها الثامنة، يوم 22 أكتوبر، وذلك عقب ندوة “الرواية العربية والخطاب البصري”.

وجريا على عادته، يعرف الموسم تنظيم مشاغل الفنون التشكيلية، بمشاركة فنانين من المغرب والبحرين والسنغال وسوريا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا. كما تستقبل أروقة المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية معرضين كبيرين للفنانين سعيد المساري من المغرب وعلي علي سلطان من سوريا.

ويستضيف قصر الثقافة معرضين، الأول للفنان المغربي معاذ الجباري، والآخر للفنانين الزيلاشيين الشباب؛ بينما يخصص بهو مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية لمواهب الموسم من الأطفال (مرسم الطفل).

وإلى جانب هذه الأنشطة، يورد المصدر ذاته، يعرف المنتدى تنظيم مشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل الذي يعنى بالكتابة في مختلف المجالات، مثل الشعر والقصة والسيناريو وغير ذلك.

يشار إلى أن مؤسسة منتدى أصيلة نظمت الدورة الصيفية للموسم الثقافي الدولي الرابع والأربعين ما بين 4 و25 يوليوز المنصرم، وتميزت بتنظيم معرضين للفنانة نرجس الجباري ومحمد عنزاوي، ومشاغل الفنون، وصباغة الجداريات.

كما شهد الموعد تنظيم ندوتين، الأولى حول “الفن المغربي المعاصر والسؤال الثقافي”، والثانية حول “الفن التشكيلي المغربي والتداول النقدي”؛ مع تكريم الفنان التشكيلي المغربي عبد الكبير ربيع.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى