مقريصات تستحضر التراث لبناء المستقبل

بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة الملك والشعب، وذكرى عيد الشباب، تحتضن جماعة مقريصات، إقليم وزان، في الفترة من 24 إلى 27 غشت 2023، فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان السوسيوثقافي لمقريصات، تحت شعار: “المهرجان السوسيوثقافي لمقريصات.. التراث لبناء المستقبل”.

المهرجان من تنظيم جمعية أجيال للتنمية بمقريصات، بشراكة مع المجلس الجماعي، وبدعم من عمالة إقليم وزان ووزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الثقافة)، ومجلس إقليم وزان، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية الشمال.

وحسب بلاغ توصلت الحياة 24 بنسخة منه فسيتم افتتاح المهرجان بكرنفال تراثي يجوب الشوارع الرئيسية لمركز مقريصات، مع تنظيم المعرض الإقليمي للمنتجات المجالية عبر استقبال حوالي 50 عارضا وعارضة بإقليم وزان.

وستكون لزوار المهرجان السوسيوثقافي مواعيد يومية مع أمسيات فنية يحييها مجموعة من نجوم الأغنية المغربية: سعيدة شرف، مسلم، عبد العزيز الستاتي، عبد العزيز أحوزار؛ بالإضافة إلى حضور نجوم الطقطوقة الجبلية: لحسن العروسي وعبد السلام الساحلي، إلى جانب نجم الكوميديا عبد الخالق فهيد والثنائي حسن ومحسن.

ومن المنتظر أن يحضر الفلكلور المحلي (الغيطة والتبوريدة وبوجلود …) ضمن أنشطة المهرجان؛ فضلا عن تنظيم ندوتين علميتين، ستخصص الأولى لاستعراض أهمية إحياء الموروث الثقافي المحلي واستثماره في التنمية بالمنطقة؛ فيما سيؤطر الندوة الثانية خبراء في المجال الفلاحي عبر تدخلات يستعرضون من خلالها تجارب محلية ناجحة. وأضاف البلاغ أن المهرجان سيعرف كذلك تنظيم صبحيات للأطفال، وتتويج التلاميذ المتفوقين في الموسم الدراسي 2022 / 2023، مع تنظيم قافلة مجانية للإعذار، ودوري في الكرة الحديدية وكرة القدم المصغرة، ومسابقة لرماية الصحون الطائرة. كما ستعرف هذه النسخة تكريم شخصيتين كان لهما الفضل في الحفاظ على الموروث الثقافي بالمنطقة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى