فيلم تربوي ببرشيد يتوّج في مهرجان أمريكي

حاز الفيلم التربوي “الخروف” (The Lamb) لمؤسسة التفتح للتربية والتكوين بمديرية برشيد، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، على “جائزة التنويه”، بعد بلوغه نهائيات المهرجان الدولي للأفلام التلاميذية المؤثرة 2023 “Student World Impact Film Festival”.

وأوضح بلاغ توصلت به الحياة 24 أن “فعاليات المهرجان أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 25 يونيو المنصرم، وتنافس على هذه الجائزة ما يقارب 13868 مشروعا فنيا، تمثلون أكثر من 120 دولة من مختلف دول العالم، وتمت هذه المشاركة عن بعد عبر الموقع الرسمي للمهرجان”.

وأكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغها، أن “هذه الجائزة هي التتويج الثاني لهذا الفيلم بعد الجائزة الشرفية ذكور التي توج بها بطل الفيلم التلميذ وليد فيجادي في مهرجان فنون الطفل العربي بالدار البيضاء في دورته الثانية”.

وتعالج أحداث هذا الفيلم “موضوع الهدر المدرسي في قالب فني متميز، إذ تحكي قصة طفل ناهز السبع سنوات من عمره دون التحاقه بالمدرسة بسبب امتناع والديه عن ذلك لرعي الغنم بمرعى بجوار سور المدرسة، إلا أنه وخلال محاولته الإمساك بخروف شرد عن القطيع لداخل المدرسة اكتشف عالما سحره وخلق لديه تساؤلات ومفارقات عديدة أدت إلى تطور أحداث الفيلم”.

وورد ضمن البلاغ أن “إخراج هذا العمل ساهم فيه فريق تربوي وفني مكون من أستاذات وأساتذة مؤطرين وتلميذات وتلاميذ من مؤسسة التفتح، وقد تم تصوير هذا الفيلم بمركزية مجموعة مدارس موالين الدروة 1 التابعة للمديرية الإقليمية ببرشيد”.

وختمت الوزارة بلاغها بـ”تهنئة هذا الفريق التربوي من المدرسة العمومية بهذا التتويج المستحق، الذي يكافئ مبادرته المتميزة في تسليط الضوء على مواضيع تربوية واجتماعية ذات أهمية بالغة من قبيل الهدر المدرسي، باعتباره تحديا أساسيا تهدف خارطة الطريق 2022-2026 إلى الحد منه وتفادي مسبباته، وهو ظاهرة تستدعي تضافر جهود جميع المتدخلين والشركاء والمجتمع للعمل على مواجهته، ضمانا لحق بناتنا وأبنائنا في الاستفادة من تعليم ذي جودة”.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى