لجنة تحقق في نجاح طالبين دون امتحان

علمت جريدة Alhayat 24 الإلكترونية أن لجنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حلت بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء من أجل التحقيق في قضية نجاح طالبين في سلك الدكتوراه دون اجتيازهما المباراة.

وحسب مصادر الجريدة فإن اللجنة المركزية، التي حلت الثلاثاء، ينتظر أن تستمع إلى أعضاء اللجنة المشرفة على الامتحان، بالنظر إلى كون الطالبين الناجحين لم يجتازا الانتقاء الأولي، ولم يحضرا للامتحان الشفوي.

ووفق المصادر نفسها فإن اللجنة القادمة من الوزارة ستبحث في كيفية إقحام اسمي طالبين في لائحة الناجحين من طرف اللجنة المشرفة، بعدما كشفت إدارة المؤسسة ذلك.

ومن غير المستبعد أن تقوم اللجنة المذكورة بالاستماع أيضا إلى إدارة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، وكذا مسؤولي جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

ووفق المعطيات المتوفرة فإن هذه الفضيحة تفجرت عقب وقوف الإدارة على وجود اسمين ناجحين في سلك الدكتوراه بمختبر البحث الاستشرافي في المالية والتدبير لم يجتازا أساسا المباراة.

وأكدت مصادر من الإدارة أن عدد الطلبة الذين تم انتقاؤهم في الانتقاء الأولي كان 140، قبل أن يتم استدعاء 15 مترشحا، تفوق 9 منهم في الامتحان، بيد أن محضر الامتحان الشفوي تضمن اسمين لم يكنا ضمن المقبولين لاجتياز المباراة.

ووجهت إدارة المؤسسة مراسلة إلى رئاسة الجامعة من أجل التحقيق في الموضوع، وتفعيل المساطر المعمول بها، خصوصا أن ثبوت هذا الخرق قد يضع الواقفين عليه أمام فعل جرمي.

وحاولت جريدة Alhayat 24 الإلكترونية التواصل مع مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء، غير أنه رفض الحديث في الموضوع.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى