تدخل أخنوش ينهي إضراب المراقبين الجويين

قررت الحكومة توجيه دفعة ثامنة من الدعم إلى مهنيي النقل العمومي، في إطار مواجهة الارتفاع في أسعار المحروقات.

وفي هذا الإطار، قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحافية التي تلت المجلس الحكومي المنعقد اليوم الأربعاء، إن “الحكومة قامت بإقرار الدفعة الثامنة من الدعم الموجه إلى النقل العمومي”، موضحا أن “مبلغ الدعم يتم احتسابه حسب أسعار المحروقات بالبلاد؛ وبالتالي فإن الدفعة الجديدة منه ستكون بالسعر الأول الذي كان خلال الدفعة الأولى”.

وكان إجمالي الطلبات المسجلة، خلال عملية “مواكبة 1″، بلغ 112 ألفا و272 طلبا؛ فيما قدر المبلغ الذي خصص لها بـ500.104.000 مليون درهم.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين واستمرارية حركية التنقل وتزويد مختلف الأسواق والأوراش، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

وتطالب نقابات القطاع بحوار مستعجل مع رئيس الحكومة من أجل تدارس ملف “المحروقات”، مؤكدة عدم توصل عشرات المهنيين بالدفعات السابقة.

على صعيد آخر، أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة عن نجاح الحوار القائم بين المراقبين الجويين والحكومة، قائلا: “تم إجراء مفاوضات بتكليف من رئيس الحكومة وإشراف مباشر من قطاعي التشغيل والنقل، وتم نقاش مختلف جوانب الموضوع؛ وهو ما أدى إلى الاتفاق على تعليق الإضراب، وتوقيع اتفاق السلم الاجتماعي لمدة ثلاث سنوات”.

يشار إلى أن المراقبين الجويين كانوا قد قرروا خوض إضراب عن العمل في أكتوبر الماضي، قبل أن يتم تأجيل الإضراب بعد الشروع في تنفيذه لمدة نصف ساعة؛ وذلك إثر تدخل الإدارة المعنية وإبرامها اتفاقا يقضي باستئناف العمل مقابل تنزيل ما تمّ الاتفاق عليه.

في المقابل، أعلن المكتب الوطني لمراقبي الحركة الجوية، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الثلاثاء، عن الإضراب الثاني من نوعه في ظرف ثلاثة أشهر.

واعتبر المكتب الوطني ذاته أنه، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، سيكون مراقبو الحركة الجوية على موعد مع إضراب جديد، مع الاقتصار على توفير الحد الأدنى من الخدمة، لمدة خمسة عشر يوما، ومقاطعة جميع مشاريع الملاحة الجوية.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى