تسليم مستحقات مالية لضحايا وذوي الحقوق

استقبلت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، مجموعة من الضحايا أو ذوي الحقوق الذين صدرت لفائدتهم مقررات تحكيمية، بعد تقديمهم الوثائق الضرورية ذات الصلة.

وتهم هذه المستحقات، وفق بلاغ صحافي توصلت به Alhayat 24، التعويض والإدماج الاجتماعي لفائدة 246 مستفيدا بمبلغ إجمالي بلغ 21.886.272,00 درهم.

وأوضحت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال تفاعل مع المعنيين، أن مستحقات التعويض والإدماج التي يتسلمها الضحايا أو ذوو الحقوق اليوم ليست توصيات جديدة (ليس من صلاحيات هيئة متابعة التنفيذ إصدار أي توصيات جديدة)، بل هي محطة من محطات استكمال تتبع تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

وتميز هذا الاستقبال أيضا بتفاعل أعضاء البنية الإدارية المحدثة لدى رئيسة المجلس المكلفة بتتبع تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة مع الضحايا أو ذوي الحقوق، والتجاوب مع أسئلتهم وتقديم الشروح التقنية الضرورية التي تهم ملفاتهم.

ويتوج تسليم مستحقات التعويض والإدماج الاجتماعي اليوم مسارا امتد طيلة هذه السنة، استمع خلاله المجلس للمعنيين وتشاور معهم بشأنه. كما قام المجلس خلال شهر ماي من هذه السنة بتسليم مستحقات الإدماج الاجتماعي لفائدة 98 مستفيدا بمبلغ إجمالي بلغ 3.597.222,00 درهما.

ويتابع المجلس المذكور تسليم بطاقات التغطية الصحية، ليصل عدد المستفيدين إلى 19.929 مستفيدا، بكلفة بلغة 216.138.771,00 درهما من الميزانية العامة للدولة.

كما تكفل المجلس الوطني خلال السنة الجارية بتغطية المصاريف الطبية التي لا تشملها تغطية الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) لستة عشرة (16) تدخلا طبيا مستعجلا، وبلغت كلفتها 68.639,88 درهما.

يشار إلى أن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين شرع في صرف مستحقات التقاعد التكميلي لفائدة المنخرطين الذين أحيلوا على التقاعد، بموجب الاتفاقية الموقعة في ماي 2021 والمتعلقة بتسوية التقاعد التكميلي لفائدة 99 مستفيدا من الضحايا الذين سبق إدماجهم في الوظيفة العمومية.

وتواصل لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة تواصلها مع عائلات الضحايا، لتقديم الوثائق الضرورية لإصدار المقررات التحكيمية اعتمادا على توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى