مدينة أصيلة تحتضن الموسم الثقافي الدولي‎

تنظم مؤسسة منتدى أصيلة، تحت رعاية الملك محمد السادس، موسم أصيلة الثقافي الدولي الرابع والأربعين، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) وجماعة أصيلة، وذلك في دورتين، في الصيف وفي الخريف، على غرار الموسمين السابقين.

وتخصص الدورة الصيفية، وفق بلاغ صحافي توصلت به الحياة 24، للفنون التشكيلية، وتستمر من يوم الثلاثاء 04 إلى يوم الثلاثاء 25 يوليوز الجاري. ويحتضن الموسم خلال هذه الدورة ندوة حول “الفن المعاصر والسؤال الثقافي” يومي 14 و15 يوليوز.

كما يعرف الموعد تنظيم ندوة ثانية حول “التشكيل المغربي والتداول النقدي” يومي 20 و21 يوليوز، وحفل تكريم الفنان التشكيلي المغربي عبد الكبير ربيع يوم 16 يوليوز.

وأضاف البلاغ أن برنامج هذه الدورة الصيفية يعرف تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات، كما جرت العادة منذ ربيع 1978، الذي سينجز هذا العام خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 9 يوليوز، بمشاركة 13 فنانا، في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة.

وسيتم كذلك، وفق المصدر ذاته، تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال مدينة أصيلة خلال الفترة نفسها، كما ستنظم المؤسسة خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 25 يوليوز مشاغل الصباغة والحفر والطباعة الحجرية (الليتوغرافيا) بمشاركة 29 فنانا في مشاغل الفنون التشكيلية في قصر الثقافة، و”مشغل الأطفال مواهب الموسم” في حدائق قصر الثقافة.

ويحتضن رواق المعارض، ابتداء من السبت 15 يوليوز بمركز الحسن الثاني للملتقيات، معرضا للفنانين المغربيين نرجس الجباري ومحمد عنزاوي، إلى جانب معرض أعمال “الأطفال مواهب الموسم”، كما سيقام بديوان قصر الثقافة “معرض الفنانين الزيلاشيين الشباب”.

ويخصص فضاء بهو قصر الثقافة لعرض أعمال الفنان معاد الجباري. إلى جانب ذلك، تحتضن مكتبة الأمير بندر بن سلطان مشغل “التعبير الأدبي وكتابة الطفل”، الذي يشرف عليه مصطفى البعليش، لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة.

يشار إلى أن الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الرابع والأربعين سيتم تنظيمها خلال شهر أكتوبر، ستستضيف مجموعة من الندوات في إطار الدورة السابعة والثلاثين لجامعة المعتمد بن عباد المفتوحة، بالإضافة إلى ندوتين تنظمان بتنسيق مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

وستعرف هذه الندوات حضورا عربيا وإفريقيا ودوليا لافتا، بمشاركة صفوة من الباحثين والمفكرين وأصحاب قرار نافذين وشعراء وإعلاميين، بالإضافة إلى مشاغل الفنون والحفر والليتوغرافيا والمعارض الفنية والورشات الإبداعية والعروض الموسيقية.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى